علوم الأرض والجيولوجيا

المُجتمعات الحيويّة المتواجدة ضمن الإقليم الشمالي الجديد

2016 طيور العالم

KFAS

الإقليم الشمالي الجديد علوم الأرض والجيولوجيا

هناك تسعة مجتمعات حيويّة رئيسيّة ضمن الإقليم الشمالي الجديد تتّصف بغطائها النباتي المُهَيمن.

تُعد سهول التُندرة المجتمع الشمالي الأبعد، ويوجد أيضاً على ارتفاع 3000 م (10000 قدم) في الجبال الغربيّة. تتميّز هذه السهول بانتشار الأشنات والحزازيّات والحشائش والصفصاف القصير.

وفصول الشتاء باردة جداً وهطول المطر معتدل إلى غزير. وتشمل الطيور الترمجان، والبومة البيضاء، والقبّرة القرناء، وجُشنة الماء، وطويل مهماز “لابلاند” و”سميث”، ودُرّسَة الثلج.

تهيمن على غابة الأشجار المخروطيّة الشماليّة أشجار الصنوبر والبيسيّة والشوكران والتنّوب والأرْز.

وقد تكون الغابة كثيفة مع طبقة تحتيّة صغيرة إنْ وُجِدَت، أو مكشوفة أكثر مع طبقة تحتيّة من الأجمات والنباتات العشبانيّة. وتكون فصول الشتاء باردة وفصول الصيف لطيفة ومعدّل الأمطار متوسّط إلى غزير.

 

وتشمل الطيور المميّزة الباز الشمالي، وخطّاف الذباب الزيتوني، وكسّارة الجوز الحمراء الصدر، ونمنمة الكهوف، والمُلَيك الياقوتي التاج، والسُّمنة الناسكة، والهازجة الصفراءُ الزّمّكى، والجانْكو الدّاكن العين، ومصلّب المنقار الأبيض الجناح، وسيسْكين الصنوبر.

أمّا الغابة النّفضيّة الشرقية من الطرف الجنوبي للغابة المخروطيّة، والتي تمتزج معها، فتمتدّ جنوباً داخل الجانب الجنوبي الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد. وتهيمن عليها أشجار الزّان والقيقَب والزيزفون الأميركي والبلّوط والقارّيّة والجوز. وتشمل الطبقة التحتيّة جنَبات صغيرة ونباتات عشبانيّة.

وتكون فصول الشتاء لطيفة وفصول الصيف دافئة، ومعدّل سقوط الأمطار معتدل إلى غزير. وتشمل طيور الغابة النفضيّة الشرقيّة الباز العريض الجناح، والبُومة المُخطَّطة، ونقّار الخشب الأزغب، وخطّاف الذباب الطاغية النائح الشرقي، وقُرقُف كارولَينا، وكسّارة الجوز البيضاء الصّدر، وسُمنة الغِياض، والخُضيري الأصفر الحلْق، والهازجة السّماويّة.

توجد الأراضي العشبيّة في الجزء الداخلي وتتميّز بتغيّرات موسميّة مُفاجِئة مع فصول شتاء باردة إلى باردة جدّاً، وفصول صيف دافئة إلى حارّة، ومعدّل سقوط أمطار معتدل إلى منخفض.

 

وعلى امتداد الأراضي العشبيّة توجد طيور مثل باز “سوانسُن”، والباز الملَكي، والطّيهوج الأميركي الأكبر، والطيهوج المدبّب الذيل، والكرَوان الطويل المنقار، وبومة الجُحور، والدُرّسة القبّرية، وعصفور السّهول، وقبّرة المُروج الغربيّة؛ فيما توجد جُشنة “سْبراغ”، وعُصفور “بيرد”، وطويل مهماز “مكاون”، وطويل المهماز الكستنائي الطوق في المروج الشمالية فقط.

في الجبال الغربيّة فوق الأراضي العشبيّة وتحت الغابة المخروطيّة توجد غابات أشجار عرعر الصنوبر، وهي غابة شجريّة أشبه بالمتنزّه من الأشجار الصغيرة وأشجار الصنوبر وأنواع متعدّدة من العرعر واليُكّة.

وتتميّز الغابات الشجريّة بفصول صيف دافئة، وفصول شتاء فاترة، وهطول أمطار قليلة. وتشمل طيورها خطّاف الذباب الرّمادي، وقِيق الصنوبر، وقُرقُف العَرعَر، وقُرقف الجَنبات، ونِمنِمة “بيويك”.

تُميّز أشجار السنديان (Quercus) غابة أشجار البلّوط الجنوبية الغربيّة. وتتباعد الأشجار فيما بينها وتغطّي أرضَها الأعشاب والشجيرات.

 

وفصول الصيف دافئة والشتاء فاترة ومعدّل هطول الأمطار متوسّط إلى منخفض. وتشمل الطيور المميّزة لهذه المنطقة نقّار “نوتال”، والقرقف الصغير الشامخ العُرف، وقرقف البلّوط، وخُضيري “هوتون”، وهازجة “فرجينيا”، والهازجة الرمادية السوداء الحلق.

يتميّز جنوب غربيّ كاليفورنيا ذو المناخ المعتدل وفصول الصيف الجافّة وفصول الشتاء الرطبة بمساحات شاسعة من الأجَمات والأشجار المعوقة النموّ. وتُسمى هذه المساحات بلّوط الجبال.

وتفتح المنكشفات الصخرية والمساحات العشبيّة مساحةً بين الأيكات يقطنها القرقف النمنِمي، ودرّاس كاليفورنيا، والخُضيري الرّمادي، والهازجة البرتقاليّة الرأس، والعصفور الأسوَد الذقن، وعصفور الشِّيح، والعصفور الأبيض الرأس.

إلى الشمال في هضبة الحوض العظيم بين جبال الروكي وسلسلة جبال سييرا نيفادا هناك موئل آخر من الأيكات تهيمن عليه أيكات الشّيح. وفصول الصيف حارّة وجافّة جداً، وفصول الشتاء فاترة وجافّة.

وتتميّز هضبة الحوض العظيم بطيور تشمل طيهوج الشّيح، ودُرّاس الشّيح، وعصفور “بروير”، وعصفور الشّيح.

 

الأراضي المنخفضة على امتداد الإقليم الشمالي الجديد الجنوبي الغربي هي أراض جافّة وحارّة جداً مع نباتات متباعدة المسافات، ويبلغ ارتفاعها 1-2 م (3-6 أقدام).

وتُعد أشجارُ القطران الخشبيّ النباتَ المهيمن، غير أن أشجار المَسكيت والبَركنسونيا والخشب الحديدي وشجيرة الأوكوتيلو والأغاف الأميركي والصبّار واليُكّة موجودة كذلك.

وتوجد هنا وعلى نحو مُذهل مجموعة متنوّعة من الطيور تشمل سُمانى غامبل، وعدّاء البرّ الكبير، والبُومة العِفريتة، والسُّبد الصغير، وطنّان كوستا، والنقّار الزرَدي، وخطّاف الذباب القرمزي، والمطرقة الصفراء، ونمنمة الصبّار، وصائد البعوض الأسوَد الذيل، ودُرّاس، بندير، ودُرّاس كريسال، ودُرّاس ليكونت، وأبو الرّداء المتألّق.

هناك مناطق لم تبلغ بعد البناء الاجتماعي المميّز. وبسبب التربة الضعيفة والحرائق المتكرّرة لا يزال الجزء الجنوبي الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد مغطى بالغابات المخروطية عوضاً عن الغابات النفضيّة أو الطارحة للأوراق.

 

وتتميّز غابات الصنوبر الجنوب شرقية بطيور تشمل النقّار الأحمر العُقدة، وكاسر الجوز البُنّي الرأس، وعصفور “باكمان”.

وتهيمن نباتات المَسكيت عوضاً عن أشجار القطران الخشبي على مساحات شاسعة من جنوب غربيّ تكساس ونيو مكسيكو المجاوِرة، ويُعد النقّار الذهبي الرأس والقُرقف المقنزع الأسوَد العرف نوعين مميّزين لهذه المناطق.

والغابة المخروطيّة للساحل الشمالي الغربي رطبة على نحو غير مُعتاد، وينحصر القُرقف الكستنائي الظهر والسُمنة المتعددة الألوان في هذه الغابة المطريّة المعتدلة.

على امتداد هذه المجتمعات المستقرّة نسبياً توجد مجتمعات سريعة الزوال تتحوّل إلى الغطاء النباتي المُميّز للمنطقة.

وتكثر هذه المجتمعات بما يسمح بحملها أسماءً خاصة بها واحتوائها على أنواع خاصة. وتقطن رُسل الغيث والنوارس والخرشنات الشواطئ.

 

وتستخدم طيور السّامك والتمّ والبط والإوز البحيرات. ويقتات الغطّاس الأخرَج المنقار والخرشَنة السوداء عند مياه البِرَك المفتوحة، بينما يعشش الواق ودجاجة الماء والتّفلِق ونمنِمة السّعادى ونمنِمة البطائح والشحرور الأحمر الجناح بين عشب البِرَك (التّيفا) والسّعادى عند أطراف المياه. وتقطن الهوازج الصفراء الحلق المألوفة وعصافير الحقول في أراضي الشجيرات.

وأمّا الأحراج الضفّيّة التي تميّز الجداول والأراضي المنخفضة في السهول الغربيّة والجنوب الغربي الصحراوي فغالباً ما تقطنها الأنواع الخاصة بالغابات النّفضيّة.

على امتداد الإقليم الشمالي الجديد تعرّضت، ولا تزال، مجتمعات حيوية طبيعية كثيرة للاضطراب بفعلِ الأنشطة البشريّة، مثل الزراعة والتحريج، والفيضانات الناتجة عن السدود، والصحارى التي يتسبب فيها الرّعي المُفرَط.

ومع ذلك فقد تحتوي هذه الموائل على تنوّع غني من الأنواع تشمل العَوْسَق الأميركي، والهدّال، وملك الطواغيت، والزّاغ الأميركي، وأبو الحنّاء الأميركي، والأُزَريق، والعصفور المغرّد، والشحرور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى