علوم الأرض والجيولوجيا

المناطق المميزة التي تعيش فيها الكائنات البحرية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا موسوعة علمية

تعيش معظم كائنات الشواطيء في مناطق مميزة، مما يعكس تدرجا في الظروف البيئية عبر الشاطيء. حيث تعيش الأشنات الصفراء والبيضاء والرمادية في منطقة الرذاذ، أما أعشاب البحر الخضراء فتعيش في مناطق المد والجزر العليا. كما يوجد تحت منطقة الأعشاب الخضراء أنواع بنية، منها عشبة الصخور السوداء (Fucus spp.)، وهي نبات بأكياس هوائية تطفو بها في المد وتبقى الوريقات متباعدة. وتقع تحت منطقة أعشاب البحر البنية أعشاب البحر الحمراء، فيما توجد الأعشاب البحرية العملاقــــة kelps من جنـــس Laminaria في منطقة ما دون المد والجزر sub-tidal، والتي تنمو إلى حجم كبير بمعدل متر واحد في اليوم (٣ أقدام).

وتعتبر المنافسة على الحيز بين الأصناف الثابتة هامة في تحديد مناطقها ويبين توزيع نوعين من البرنقيل هما، Balanus balanoides، وChthamalus stellatus، هذه المسألة. ويوجد النوع الأخير في الثلث العلوي من الشواطيء الصخرية المعتدلة، فيما يتواجد الصنف الأول، وبسبب عدم تحمله للجفاف، في المنطقة السفلية حيث تموت أفراد هذا الصنف من الجفاف، فيما تصبح في الثلث السفلي من منطقة المد والجزر طعاما لبطنية الأقدام المفترسة، Thais، والتي تنحصر في الثلث الأسفل من منطقة المد والجزر

أما سمك برنقيل Chthamalus، من جهته، فانه أكثر تحملا للجفاف، واليرقات التي تستقر على الشاطيء خارج اطار Balanus، تنمو وتعيش بمعدل عالي؛ أما التي تستقر أسفل الشاطيء، في حيز منطقة Balanus، فهي عرضة للهلاك بنسبة عالية. وفيما ينمو سمك Cthalamus، تنمو صدفات Balanus تحتها وتلقي بها بعيدا عن السطح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى