البيولوجيا وعلوم الحياة

الملامح المرتبطة بالجنس

2012 الوراثيات (علم الوراثة)

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تسمى الجينات المحمولة من قبل الصِبْغِيَّات الجنسية بالجينات المرتبطة بالجنس (sex-linked). وقد تعتقد أن الصفات الأكثر شيوعاً في الرجال هي نتاج الجينات الواقعة على الصبغي Y (انظر ص49).إلا أن الصبغي Y لا يحتوي سوى على عدد قليل للغاية من الجينات، وبدلاً من ذلك، عادة ما تكون الجينات المرتبطة بالجنس موجودة على الصبغي X.وتُعَد الحالات المرضية مثل الناعور (hemophilia) (وهو اضطراب يصيب الدم، انظر ص56) وعَمَى الألوان، خلال مرتبطة بالجنس. تنتج هذه الحالات عن ألائل متنحية.

وتعد النساء حَمَلة لها – إذ يقمن بحمل المرض لكن نادراً ما يصبن به هن أنفسهن. ويرجع ذلك إلى امتلاك النساء لصبغي X ثان (انظر ص49) والذي عادة ما يحتوي على أليل صحيح سائد يقوم بحجب تأثيرات النسخة المتنحية منه.يكون الرجال أقرب احتمالاً للإصابة بأحد الاضطرابات المرتبطة بالجنس مقارنة بالنساء، إذ لا يوفر الصبغي Y أليلاً سائداً لتعويض الأليل المتنحي الموجود على الصبغي X.

ويُعَدّ الناعور أحد الأمثلة الشهيرة على الملامح المرتبطة بالجنس، التي وقعت بالفعل في العديد من الأسر المالكة الأوروبية بدءاً من القرن التاسع عشر فصاعداً.حيث ورثت الملكة فيكتوريا (Victoria) ملكة بريطانيا ( تقريبا 1837 – 1901) الأليل المتنحي

وقامت بنقله إلى ابنها ليوبولد (Leopold) (1853 – 1884) الذي عانى من الناعور.وكان لفيكتوريا بنات عديدات، واللواتي كن حاملات لهذا الأليل. ومع زواجهن

من أمراء من الأسر المالكة الأوروبية الأخرى، تمت ولادة المزيد من الأمراء المصابين بالناعور.

لا يمكن أن تنتقل الحالات المرتبطة بالجنس، مثل الناعور، من الأب إلى ابنه نظراً لأنه يتم نقل الصبغي X الخاص بالأب إلى البنات فقط.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى