الكيمياء

المكونات الغير مرئية لـ “العناصر الكيميائية”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

العناصر الكيميائية الكيمياء

يحتار الكثيرون حينما يعلمون أن الحديد والذهب والأكسجين وسائر العناصر الأخرى من حولنا تتكون من دقائق متناهية الصغر لا تدركها العين ولا المجاهر المكبرة ، ونطلق عليها اسم الذرات . 

ويصاب هؤلاء بالدهشة حينما يسمعون أن هذه الذرات تتكون من إلكترونات وبروتونات ونيوترونات .  وهنا قد يصيبهم الفضول فيسألون .. وما هذه الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات .. ؟

وببساطة نجيب بأن الإلكترونات هي من أصغر الجسيمات التي يمكن أن تتصورها وتحمل شحنة سالبة ، وأن البروتونات هي جسيمات متناهية الصغر ايضاً وتحمل شحنة موجبة ولكن وزن البروتون يبلغ حوالي 2000 ضعف وزن الإلكترون . 

 

أما النيوترونات فإنها جسميات غير مشحونة ولكن وزنها في الذرة يعادل وزن الإلكترونات والبروتونات.  أما عن ترتيب هذه الجسيمات جميعاً فنقول بأن البروتونات والنيوترونات توجد في نواة الذرة وأن الإلكترونات تسبح حول النواة ، وأن عدد البروتونات في أي ذرة يساوي عدد الإلكترونات وأن الذرة بذلك تكون متعادلة كهربائياً .

وهنا قد يعن لسائل أن يسأل … وما هو الفرق بين ذرات العناصر المختلفة .. ؟

ونجيب باختصار أن الفرق يكمن في عدد الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات في ذرات العناصر وطريقة ترتيبها ، ونضيف قائلين بأن هذا الاختلاف في العدد والترتيب هو السبب الكامن وراء الاختلاف في الصفات التي تتمتع بها العناصر المختلفة .

 

ومن العناصر كما نعلم ما هو سام ، مثل الآرزين ، ومنها ما هو ضروري لحياتنا مثل الأكسجين ، ومنها ما هو قاس مثل التانغستون ، أو طري مثل البوتاسيوم… ومنها الملون مثل البروم أو الذي لا لون له مثل النيون وبعض العناصر هشة مثل المنجنيز أو سحوبة كالذهب أو كثيفة كاليورانيوم أو خفيفة كالهيدروجين أو لامعة كالفضة أو كامدة كالكبريت أو طروقة كالنحاس أو مائلة للتفتت كالكربون .

وبعض العناصر موصلة جيدة للكهرباء وأخرى عازلة لها ، وبعضها له نشاط إشعاعي وأخرى غير مشعة . وتختلف العناصر كذلك في قدرة ذراتها على الارتباط بعضها ببعض لتكون الجزيئات . 

 

فالغازات النبيلة أو الخاملة مثل النيون أو الهيليوم شحيحة القدرة على الارتباط .. ولا يتم ذلك إلا تحت ظروف خاصة … وبعض الفلزات كالذهب والبلاتين لا تتحد بعناصر أخرى إلا عند درجات الحرارة المرتفعة أو في وجود العوامل المساعدة أو الأحماض القوية ..

ولكن بعض العناصر الأخرى لها قدرة عالية على التفاعل مع العناصر الأخرى ، حيث أن بعضها لا يوجد في الطبيعة منفرداً .. ولكن في صورة مركبات تكونت من اتحاده مع عناصر أخرى .. ومن أبرز الأمثلة على ذلك عنصر الفلور .

وإذا أردت المزيد من المعلومات والتفصيلات ، فما عليك إلا أن تسأل .. كيف .. ؟ .. وفي بحثك عن جواب أسئلتك سوف تكتشف عالم الكيمياء المليء بالمفاجآت والأسرار .. وحينما تصل إلى الجواب تكون قد اقتربت من هذا العالم المثير العجيب .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى