الطب

المشاكل التي قد يسببها “الأطفال المعاقين” داخل عيادة الأسنان

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال المعاقين عيادة الأسنان الطب

قد تظهر مشاكل أخرى بعد وصول الطفل الى عيادة الأسنان والتي من الممكن أن يساعد الأهل أو المرافق للطفل على حلها، من هذه المشاكل:

– الحركة

من الممكن علاج الطفل وهو على كرسيه المتحرك في حالة تعذر حركته على كرسي الأسنان، واذا كان بالإمكان نقله فعلى الأهل أو المرافق مساعدة طبيب الأسنان لعمل ذلك، إن استخدام الوسائد والأغطية قد تكون ذات فائدة في سند الطفل.

 

– الثبات

إن عدم ثبات الطفل على الكرسي الخاص بالعلاج قد يكون أمرا غاية في الصعوبة فعلى الطبيب استخدام بعض الأحزمة اللينة لمساعدة الطفل على عدم الحركة والثبات على الكرسي، وقد تفي بعض الأغطية بالغرض. .

كما أن استعمال فاتح الفم لمنع الطفل من العض الفجائي وإبقاء فمه مفتوحا خلال جلسة العلاج ممكنة الاستخدام مع الشرح للطفل أن هذه الإجراءات لمساعدته وليس لعقابه.

ومن الضروري في بعض الحالات وضع الطفل تحت تأثير مخدر أو منوم أو تحويله الى البنج العام لعلاجه.

 

– وسيلة الإتصال

بعض الأطفال المعاقين يعانون من صعوبة في النطق، وفي السمع، وفي البصر، أو الفهم. . كل هذه عوامل تقود العلاج الى الفشل في حالة فقدان الاتصال بين الطفل وطبيب الأسنان.

ومن الممكن للأهل أو المرافق للطفل اقتراح أفضل السبل لذلك، أو أن يكونوا صلة التفاهم بين الطفل والطبيب.

 

– المشاكل الصحية

يحتاج طبيب الأسنان الى التاريخ المرضي الكامل عن الطفل المعاق، مثل علاجه، حتى لا تحدث أي مشاكل خلال العلاج.

يحوي التاريخ المرضي للطفل على أسماء الأدوية التي يتناولها والجرعات وعدد مرات تناولها حاليا، كما أن جميع المعلومات الطبية يجب أن تكون مستوفاة.

 

وهذه المعلومات غاية في الأهمية حتى يتمكن طبيب الأسنان من التخطيط لعلاجه تبعا لحالة الطفل الصحية بحيث يختار الطرق الأكثر فعالية وأمانا له.

وعلى الأهل أو المرافقين أن يزودوا الطبيب بما يحتاجه من المعلومات عن الحالة الصحية والتاريخ المرضي للوقاية من الحوادث داخل عيادة الأسنان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى