العلوم الإنسانية والإجتماعية

المشاكل التي تواجه الباحث في قضايا الطفولة

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

قضايا الطفولة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تقوم مشكلة هذا البحث على خمس من الأفكار المتفاعلة والمتكاملة مع بعضها البعض وهي :

1– لا يتناول باحث أياً من قضايا الطفولة عامة والطفولة المبكرة خاصة إلاّ ويعتمد على ما أنجزه بياجيه في هذا الخصوص ، حيث لم يعد بالإمكان تناول هذه الفترة الحرجة من عمر الإنسان وخاصة في الجانب العقلي المعرفي ، بمعزل عن أفكار وآراء بياجيه حتى ولو لم يتفق مع بياجيه حولها .

(Furth, 1970; Bybee & Sund; 1982; Flavell, 19850)

 

2- لا يتعرض باحث لفكر بياجيه إلا ويجد نفسه في مواجهة الاختلافات الشاسعة حول تقييم أعماله ، بدءاً من الفلسفة التي إنطلق منها ومروراً بالمنهج الذي قامت عليه مختلف دراساته وبمراجع النمو العقلي التي إفترض وجودها وطبيعتها ، وإنتهاء بترتيب ظهور كل من العمليات المعرفية التي أشار إليها وإمكانية الاستفادة من مثل هذه الأعمال في المجال التربوي عامة وفي رياض الأطفال بصفة خاصة .

(Ausbul & Sullivan, 1970; Modgil 7 Modgil, 1977;. Dasen, 1977; Ashton, 1975; Novak, 1978; Larkin, 1980; Kamii 1979; Johnson, etal, 1980; smedslund, 19770.

 

3-  لا يزال السؤال مطروحاً ، وبصيغ مختلفة ، حول جدوى التحاق الطفل بالروضة ، إذ يرى البعض أن الآثار المترتبة على إلتحاق الطفل بالروضات أقل بكثير ما يمكن أن تتحمله الحكومات خاصة في الدول النامية ، كما يرى البعض الآخر أن ضعف هذه الآثار إنما يعود إلى قصور في البرامج أو نقص في الكفاءات أو الإمكانات المتوافرة في الروضات وليس في فكرة إلتحاق الطفل بالروضة هو من الأهمية بمكان ليس فقط من أجل إعداده وتهيئته للمراحل التعليمية التالية ، ولكن أيضا من أجل الطفل نفسه وطبيعة المرحلة العمرية النمائية التي يمر فيها ، فضً عن الضرورات الإجتماعية المتنوعة ، مثل عمل الأم وألوان الحرمان الأسري المختلفة ثقافياً وإجتماعياً (Osterliind, 1981; Tyler, 1986) .

 

4-  ما إن يحاول باحث أن يتقدم لدراسة الطفل العربي في مرحلة الطفولة المبكرة إلا وتبرز امامه صورة رياض الأطفال في دولة الكويت ، بما حققته من إنجازات على مدى ما يقرب من أربعين عاماً (منذ إنشاء أول روضة أطفال في عام 1945) من العمل والتطوير المستمر وما تتبناه من برامج وخبرات يجدر دراستها وبحثها في إطار من محاولة فهم وتحديد كيف ينمو ويتطور الجانب العقلي المعرفي لدى الطفل الكويتي الذي يعيش هذه الخبرات ، وعلى نظرية ذات أبعاد نظرية وتجريبية تلقى التقدير والإحترام في هذا المجال .

 

5- يعد موضوع النظرية المعرفية التي يقوم عليها النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من الموضوعات الشائكة بالغة الصعوبة ، لأنه يحتاج إلى فهم العلاقات بين ثلاثة من العوامل المؤثرة في التعلم المدرسي ، أولها النظرية نفسها ، مفاهيمها ، أفكارها ، أدواتها ، ثباتها ويتمثل العامل الثاني في الممارسة التعليمية ، مفهومها ، حدودها ، أهدافها ، العوامل المؤثرة فيها ، وثالث هذه العوامل هو التفاعل بين النظرية وتحقيقها في المدرسة (Schwebel & Raph, 1974, p. 158) وهذا بالضبط ما يسعى البحث الخالي لتحقيقه ، فإذا كانت النظرية موجودة ، والممارسة العملية قائمة ، فما هو على وجه التحديد التفاعل الحادث بينهما؟، وما آثار هذا التفاعل على العملية التربوية في هذه المرحلة الهامة من عمر الإنسان؟ .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى