البيولوجيا وعلوم الحياة

المجموعات الغذائية اللازمة لصحة جسم الإنسان

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النظام الغذائي المتوازن المجموعات الغذائية اللازمة لصحة الإنسان البيولوجيا وعلوم الحياة

ليبقى الواحدُ منا صحيحَ الجسم فإنه يحتاجُ إلى نظامٍ غذائيٍ متوازن، وهذا يعني أن يأكلَ يومياً طعاماً من المجموعات الأربع التالية:

1- مجموعةُ اللّحوم وبدائلُها (أغذية النمو): وتشملُ اللحومَ والدجاجَ والسمكَ والروبيان والمحارَ وبدائلَ اللحوم كالبقوليات (مثل الفولِ والعدسِ واللوبيا والفاصوليا والبازلاءِ والحمص) والبيض.

وهي تساعدُ الجسمَ أساساً على النموِّ وتقويةِ عضلاتِهِ كما تحافِظُ من خلال ما بها من أليافٍ على سلامةِ جهازِه الهضمي.

 

2- مجموعةُ الحليب ومشتقاتِه (أغذية النمو): وتشملُ الحليبَ واللّبنَ واللبنةَ والجبنَ والزبادي وغيرها، وهي ضروريةٌ لقوةِ كلٍّ من العظامِ والأسنانِ وعضلاتِ الجسمِ بشكلٍ عام.

 

3- مجموعةُ الخُبز والحبوب (أغذية الطاقة): وتشملُ الخبزَ والأرزَ والبطاطسَ والمعكرونة والكعكَ ورقائقَ القمح والذرة.

وهي تزوِّدُ أجسامَنا بالطاقةِ اللازمة للقيامِ بالأعمالِ المختلفةِ كالمشي والجري والعمل واللّعبِ، بالإضافةِ إلى أنها تضفي على الإنسانِ شعورَه بالامتلاء.

 

4- مجموعة الخضراوات والفواكه(أغذية الوقاية): وتشملُ مجموعةُ الخَضْراواتِ مثلَ الجزرِ والفلفلِ الأخضرِ والشمندرِ والملفوفِ والقرعِ والخيارِ والكرفسِ وغيرِها.

وتشملُ مجموعةُ الفواكهِ البرتقالَ والتفاحَ والعنبَ والموزَ والأناناسَ والتينَ والمانجو والفراولةَ وغيرَها. وهما تحميا جسمَ الإنسانِ من الإصابةِ بالأمراضِ الثانوية، كما أنهما تعطيانِهِ نضارَةً في الوجهِ وجمالاً في الشَّعرِ وقوةً في النظر.

 

فضلاً عن احتوائهما على الأليافِ التي تتواجدُ في القشرةِ الخارجيةِ لكلٍّ منهما، وهي ذات أهميةٍ خاصة للحفاظِ على الجهاز الهضمي ومعالجة الاضطرابات التي تحدثُ فيه كالإِمساك والبواسير فضلاً عن كونِها مصدراً جيداً لما يحتاجُ إليهِ الجسمُ من فيتامينات وأملاحٍ معدنية.

والوجبةُ الغذائيةُ المتوازنةُ يجبُ أن تشتملَ على أغذيةٍ من الأنواعِ الرئيسةِ من الغذاء: أغذية النمو، وأغذية الطاقة، وأغذية الوقاية؛ لأن التفريط في نوعٍ منها مما يضرُّ بالجسمِ حيثُ يحرمُهُ من مغذياتٍ أساسيةٍ هو في أمسِّ الحاجةِ إليها، مما قد يؤدي إلى إصابته ببعض الأمراض.

ويوضحُ الهرم الغذائي المبين عددَ الحصص أو الكمياتِ الواجبِ تناولُها كلَّ يومٍ من كلِّ مجموعةٍ من المجموعات الغذائية المشار إليها:

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى