العلوم الإنسانية والإجتماعية

المبادئ العامة لنجاح عملية التدريب ومساهمتها في تحقيق التنمية البشرية

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

نجاح عملية التدريب التنمية البشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يرتكز برنامج التطوير على عدد من المبادئ العامة التي تضمن نجاح عملية التدريب ومساهمتها في تحقيق التنمية البشرية.

بهدف معالجة سلبيات الممارسة المهنية للعملية التدريبية في مؤسسات التدريب في الكويت ، لعلها تكون مرشداً للتوجهات المستقبلية لعمل هذه المؤسسات والقائمين على عملية إعداد وتنمية الموارد البشرية في منظمات وجهات العمل.

سعياً للتطور والارتقاء بالخدمات والأنشطة التدريبية وتحقيق المستهدف منها ، حيث تتبلور هذه المبادئ العامة في الجوانب التالية :

 

1- تحقيق مبدأ الاستمرارية في العملية التدريبية انطلاقاً من أن التدريب أثناء الخدمة هو الوسيلة الفعالة لمواكبة التغيرات المتسارعة والمتتالية في مجالات العلم والمعرفة والتكنولوجيا .

فضلاً على أن التدريب المستمر يضمن للمتدربين تجديد معارفهم وخبراتهم ومعلوماتهم ، باعتباره حلقة مكملة للعملية التعليمية .

 

2- ضرورة ان يكون التخطيط للتدريب أثناء الخدمة ضمن إطار عملية التخطيط الاستراتيجي للدولة ككل ، وأن يكون ترجمة صادقة وواعية لقيم المجتمع الكويتي واتجاهاته وآماله ، حيث أن نقطة البداية في التخطيط للتدريب أثناء الخدمة هي رسم صورة المستقبل .

 

3- ضرورة أن يقوم التخطيط للتدريب أثناء الخدمة على اساس دراسة حاجة المجتمع حاضره ومستقبله من مختلف الموارد البشرية المدربة في شتى القطاعات الخدمية والإنتاجية من حيث الكم والكيف.

الأمر الذي يؤدي إلى ضمان توزيع القوى العاملة الوطنية على مختلف القطاعات في شكل متوازن ولمدى زمني طويل ، وذلك بهدف معالجة الاختلالات القائمة حالياً في مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية .

 

4- العمل نحو تأسيس كيان مؤسسي للتدريب له من الصلاحيات والإمكانيات ما يمكنه من رسم سياسة قومية للتدريب ، تلقى الدعم والمساندة والالتزام من قبل مختلف الجهات والهيئات ، وتدخل في إطار خطط الدولة وبرامجها التنموية .

 

5- تحديد الفلسفة الاستراتيجية للتدريب على أساس تطبيق معايير نظام الجودة الشاملة على جميع مستويات الأجهزة والمؤسسات التدريبية .

وفق نهج مؤسسي ذي فلسفة وأهداف استراتيجية تؤدي إلى الاستثمار الأمثل للعنصر البشري باعتباره عنصراً من عناصر الإنتاج وليس مصدراً من مصادر الاستهلاك .

 

6- تحقيق التكامل والشمول والترابط في العمل التدريبي بين مؤسسات التدريب، سواء ما يتعلق بمدخلات التدريب أو الأنشطة التدريبية أو نتائجها ، مع إيجاد صلة وارتباط في ضوء ذلك التكامل بين الوحدات العاملة في مجال التدريب في القطاعين الحكومي وغير الحكومي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى