البيولوجيا وعلوم الحياة

الكشف عن مادة الباراثيون بواسطة HPLC في الحشرات ذات الأهمية الجنائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الكشف عن مادة الباراثيون الحشرات ذات الاهمية الجنائية البيولوجيا وعلوم الحياة

استخدمت في هذه الدراسة تقنية كروماتوغرافي السائل عالي الأداء (جهاز وطريقة) High Performance Liquid Chromatography (HPLC) لتحديد كمية الباراثيون (مبيد حشري) في الحشرات التي جمعت من جثث أرانب متحللة تم حقنها مسبقاً بـ 5 ملغ/ كغ من وزنها بمادة ميثيل باراثيون.

وقد درس الباحثون تأثير هذه المادة على تعاقب الحشرات ذات الأهمية الطبية والجنائية.

واستخدمت ثلاثة أرانب أعطيت لها جرعة مميتة من الباراثيون بواسطة الحقن القلبي Intracardiac Injection وقتل الأرنب الرابع بواسطة خلع الرقبة Cervical Dislocation.

وقد أخذت عينات من الكبد من كل أرنب لإثبات تواجد الباراثيون في أنسجة كل منها. وقد وجدت المادة بتركيز عال وتراوحت الكمية بين 1.379 و1.680 ملغ/ كغ من الوزن.

وقد أكد الباحثون تواجد الباراثيون في الحشرات التي جمعت في كل مرحلة من مراحل تحلل الجثث (من المرحلة الحديثة إلى مرحلة البقايا الجافة).

وقد ذكروا عدة أطوار لنمو 10 أنواع من مفصليات الأرجل تابعة لرتبة الحشرات ثنائية الأجنحة وغمدية الأجنحة وغشائية الأجنحة ومستقيمة الأجنحة، بالإضافة إلى رتبة الأكاروسات.

وقد تم تحضير العينات التي تم جمعها باتباع طريقة Thompson وآخرون (1998).

وأكد الباحثون بأن استخدام طريقة التحليل HPLC هي تقنية فعالة للكشف عن الباراثيون وتحديد كميته في الأنسجة، بالإضافة إلى تواجد مفصليات الأرجل في الأطوار المبدئية أو الأولية إلى المراحل الجافة النهائية للتحلل (ويشتمل هذا على البقايا الجافة).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى