الحيوانات والطيور والحشرات

القائمة المَرجعيّة لرُتَب الطُّيور وفَصائلِها وفقاُ لقائمة “كليمنتس”

2016 طيور العالم

KFAS

القائمة المرجعيّة لرُتب الطُّيور وفصائلها وفقا لقائمة كليمنتس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يختلف علماء الطيور في آرائهم حول عدد أنواع الطيور الموجودة في العالَم وكيفيّة تصنيفها.

ويعود السبب في ذلك، من بين أسبابٍ أخرى، إلى أنّ بعض الفئات التصنيفيّة التي يُصنّفها أحد علماء الطيور على أنها نُوَيْعٌ ما أو “تحت نوع” (subspecies) (وهي السلالات الجغرافيّة) قد يُصنّفها عالِمُ طيورٍ آخر على أنها نوعٌ كاملٌ قائم بذاته. وحيث إنّ هذه الاختلافات في الآراء غالباً ما تكون صحيحة وصالحة يُصبح الفصلُ بينها غير مُمكن.

الطبعة العربيّة: يستند هذا الكتاب أساساً إلى الإصدار 6.0 من قائمة كليمِنتس (Clements Checklist) وما لحقـه من إصـدارات حتى النسخـة 6.9 ثمّ النسخـة v. 2015. يتبع الفصل الثاني “فصائل طيور العالَم” الإصدارَ الأوّلَ الذي يضمّ 28 رتبةٍ (order)، و204 فصائل (family) من فصائل الطيور فقط، ونحو عشرة آلاف نوع (species).

أمّا اليوم فتتوزّع الطيور في الإصدار الحالي إلى 37 رُتبة، و235 فصيلة، وتشمل أكثر من 32 ألف نوع تخضع لإعادة التصنيف سنويّاً، وهو التحديث الذي تتبعه الأقاليم السِّتّ من الفصل الثالث “الإقليم الشمالي الجديد” وحتى الفصل الثامن “الإقليم الأسترالازي” في هذه الطبعة المنقحة حيثما أمكن.

تسرد القائمةُ المرجعيّة أدناه هذه الرُّتبَ والفصائل وفقاً لقائمة كليمِنتس لسنة 2015. وتُبيّن القائمة الفرْقَ بين الاسم العلمي والعام في اللّغتين.

 

أمّا قائمة الأنواع المُعدّلة سنوياً على نحو أعمّ وأوسَع فيمكن الاطلاع عليها من خلال موقع مختبر عِلم الطيور في جامعة كورنِل، على العنوان:

http://www.birds.cornell.edu/clementschecklist

تستندُ مُعظم الأسماء العلميّة الإنكليزية إلى اللغتين اليونانية واللاتينية. يتألّف الاسم العلمي لنوع الطائر من كلمتين، تشير الأولى إلى اسم الجنس (genus) والثانية هي صِفة تدلّ على النوع (species). يُكتب الاسم العلمي بالخط المائل (italics)، أما أسماء الرُّتب والفصائل واسم النوع العام فتُكتب بالخط القائم.

تنقسم الأسماء العربيّة بدَورها إلى أسماء علميّة موحّدة وأسماء عامّة موحّدة، وقد تختلف أيضاً في تركيبتها بين صيغة المُفرد والجَمع. وقد وُضعت هنا في اللّغتين للتيسير على القارئ المُتخصِّص والطالب والباحِث والمُترجِم.

 

يُطلَق الاسم العلمي العربي على الرتبة والفصيلة، ويُطلق الاسم العام على عموم المجموعات وعلى الجنس والنوع. وليست الأسماء العامّة العربيّة أسماء عامّية شعبيّة أو دارجة.

وعلى سبيل المثال الحمامة الطورانية اسمٌ عام للنوع، أما الحمام الزاجل فهو الاسم الدّارج لمجموعةٍ منها فقط ولا تشكّل نوعاً أو فصيلة؛ ورسول الغيث المصري هو الاسم العام للنوع، أما سقساق التماسيح فهو اسمه العامّي.

تتدارك هذه الطبعة الخلطَ في بعض الأسماء الشائعة، مثل البُوهة والهامَة. فالبُوهة نوعٌ من جنس البُومة العقابية (Eagle-owl Bubo) من فصيلة البُوميّة (Strigidae)؛ بينما الهامَة هي بومة الحظائر (Barn Owl Tyto alba) من فصيلة الطيطونيّة (Tytonidae).

لا تحتوي الطبعة العربيّة على أسماء شعبيّة (إلاّ في حالات نادرة مُضافة بسبب شُهرتها، مثل البُلبُل الزّيتوني وهو اسمٌ دارج لشُرشُور الكرَز، وليس من البلابل، ص 180)، لاختلافها بين اللهجات من بلدٍ لآخر ولإغفالها الأجناسَ والأنواع، بينما الأسماء العامّة الشائعة موحَّدةُ البيان مثل الأسماء العِلميّة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى