الطب

الفترة التي تبدأ بها عملية “التسنين” لدى الأطفال وأسباب تأخرها

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التسنين أسباب تأخر التسنين لدى الأطفال الطب

تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور في فم الطفل مع بداية الشهر السادس الى السابع من العمر وأحيانا تتأخر الى حوالي السنة.

وتعتبر هذه المدة طبيعية نوعا ما وإن كان التأخير يسبب بعض القلق عند الأم على وجه الخصوص.

وكما هو معروف عند جميع الأمهات فإن الأسنان اللبنية تبدأ في الظهور في الفك السفلي – القواطع اللبنية الأمامية – قبل الفك العلوي وكذلك فإن الاناث تظهر أسنانهم قبل الذكور.

 

وكانت مناسبة التسنين هذه من المناسبات السعيدة في المجتمع الكويتي القديم وكان الأطفال من أسعد فئات المجتمع بهذه المناسبة لأنهم كانوا ينتظرون (النون) وهي عبارة عن خليط من المكسرات والحلويات تخلط وتنثر على رأس الطفل.

وفي بعض الحالات غير العادية قد تظهر الأسنان في فم الطفل مع الولادة أو قد تتأخر الى ما بعد بلوغ الطفل السنة الأولى من عمره، ففي الحالة الأولى تكون تلك الأسنان أسنانا غير مكتملة وهي عبارة عن مادة قرنية صلبة تشبه تركيبها طبقة المينا التي تغطي الأسنان الطبيعية.

وفي هذه الحالة لابد من استئصال تلك الأسنان الكاذبة لما قد تسببه القروح والالتهابات الشديدة لها.

 

وأما عن الأسباب التي قد تؤخر ظهور الأسنان فهي

1- ضعف البنية الجسمية للطفل ويفضل بأن يعطي بعض المعادن الأساسية للجسم مثل الكالسيوم والفسفور والذي ينعكس بالتالي على ضعف الأسنان والطعام.

2- وجود طبقة من الأنسجة السميكة والتي لا تستطيع الأسنان في بعض الأحيان اختراقها مما يستدعي إجراء قطع جراحي في لثة الطفل لمساعدة هذه الأسنان على الظهور.

3- وجود بعض الاضطرابات في الغدد الصماء كالغدة الدرقية والغدة النخامية – وما يصاحبها من أعراض لها آثارها على الفم والأسنان.

 

وتستمر عملية التسنين في ترتيب معين الى أن يكتمل مع نهاية الشهر الثلاثين من عمر الطفل حيث يصبح عدد الأسنان اللبنية في فمه عشرين سنا عشرة في كل فك.

ومن جهة أخرى اذا كانت عملية التسنين حادة مزعجة بحيث لا يقر الطفل معها على الرضاعة الطبيعية من صدر أمه فعليها أن تحاول أن تعطيه الحليب بالمعلقة أو بالرضاعة الاصطناعية ما يعرف (بالممية).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى