النباتات والزراعة

العوامل التي تحدد عمق المصارف وماء الجوف

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

العوامل التي تحدد عمق المصارف وماء الجوف النباتات والزراعة الزراعة

يتحدد عمق المصارف بعمق ماء الجوف المطلوب : فمثلاً في حال أن عمق ماء الجوف يتراوح بين متر واحد في الفترات الزمنية المروية ، ومتر ونصف المتر في الفصول التي لا يوجد فيها ري ، فإن عمق المصارف لن يكون أكثر من  [88] 1.5m.

أما العوامل التي تحدد عمق المصارف إضافة إلى عمق ماء الجوف ، فهي التالية  [88]:

 

– نفوذية العمود الترابي : وهنا تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري أن لا ينقطع المصرف في الشريط النافذ ، لكي يكون تأثيره الصرفي أعظمياً .

 

– العلاقة بين عمق وبعد المصارف : وهذا يعد تابعاً لنظرية الصرف بشكل عام .  فعلى سبيل المثال ، المصارف العميقة يمكن أن تكون أكثر انتشاراً ، وهذا كقاعدة عامة لكنها أكثر كلفة .

 

– الإنشاءات : وهذا الموضوع يتأثر بشروط التربة .  ففي الأتربة المتماسكة ، وخاصة في حال أن تربة جوانب الخنادق متماسكة .  في هذه الحالة يكون من الممكن إنشاء مصارف عميقة . 

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الوضع يتطلب إمكانية المقارنة بين الحفريات وعمق المصارف في الأتربة غير المتماسكة ، التي تتطلب ميلاً خفيفاً .  إضافة إلى ذلك هنالك قضية أخرى في هذا المجال لا بدّ من أخذها بعين الاعتبار ، وهي مادة التربة . 

فمثلاً تكاليف الحفريات في الأتربة الصخرية ، أو تلك الحاوية على الحجارة ، ستكون أعلى ، وبشكل ملحوظ ، من الأتربة اللوسية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى