علوم الأرض والجيولوجيا

العناصر الدالة وطرق جمع العينات خلال عمليات المسوح الجيوكيميائية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طرق جمع العينات عمليات المسوح الجيوكيميائية علوم الأرض والجيولوجيا

في عمليات المسوح الجيوكيميائية يمكن استخدام أحد المعادن كدليل (Key elements) في الرواسب لتتبع الشواذ.

فمثلاً يستخدم الرصاص والخارصين لرواسب الرصاص – الخارصين، والنحاس لرواسب النحاس. 

ولكن قد توجد عناصر اقتصادية معينة بكميات من الصغر بحيث يصعب معها استخدام طرق التحليل المتاحة أو أنها لا تعطي أنظمة تشتت جديدة نظراً لحركتها الضعيفة أو لعوامل أخرى.

 

ومن أمثلة ذلك الذهب، وفي هذه الحالات فإنه يمكن استخدام العناصر الموجودة بكميات كبيرة أو التي لها خصائص تشتت مناسبة وتسمى مثل هذه العناصر الدالة أو الكاشفة.

فمثلاً يستخدم عنصر الزرنيخ للكشف عن رواسب الذهب والكوبلت والنيكل والزرنيخ لأنواع معينة من رواسب الفضة الطبيعية، وكذلك المولبدينوم للكشف عن أنواع معينة من رواسب النحاس.

 

طرق جميع العينات Sampling techniques

إن جميع مسوح التنقيب الجيوكيميائية تعتمد على جمع عينات كافية من المادة أو المواد المستخدمة في المسح، وهذه المواد قد تكون صخوراً أو ماءً أو غازاً أو رواسب مجاري المياه، أو رواسب البحيرات أو مواد نباتية.

وجمع العينات إن امكن ذلك، يجب أن يكون محصوراً في نوع واحد من المواد لكل مسح معين من قبل صخر واحد في المسح الجيوكيميائي الصخري أو تربة من طبقة واحدة في المسح الجيوكيميائي الترابي، أو غصون من نوع واحد من الشجر. 

وعند أخذ عينات من مواد متنوعة بسبب الاختلاف في طبيعتها الجيولوجية والخضرية، لا بد من تطبيق معامل المقارنة على النتائج قبل تحديد الأنماط الجيوكيميائية للعينات وتفسير هذه الأنماط.

 

ويجب التأكد من أن تكون العينة المراد دراستها ممثلة للصخر والماء والغاز والتربة والمواد النباتية أو أنواع أخرى من الكائنات الحية. 

وإذا لم تؤخذ هذه الناحية المسحية في الاعتبار فإن ذلك سيؤدي إلى نتائج غير صادقة وكذلك إلى صعوبات في التفسير، ويتحكم في المسافة بين أمكنة أخذ العينات وتوزيعها، مساحة الراسب وقابلية حركة المعادن المشتتة ونوع نمط التشتت المتوقع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى