شخصيّات

العالم “نيوتن”: طريقة اكتشافه للجاذبية وتكريمه من قبل المؤسسات

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اكتشاف الجاذبية اسحق نيوتن شخصيّات الفيزياء

اكتشاف الجاذبية

إسهام نيوتن ان له تأثيراً عميقاً في علم الفلك ،  يُقال أنه كان يجلس في بستان عندما رأى تفاحة تسقط إلى الأرض .

فتساءل لماذا سقطت ؟ وخلُص نيوتن إلى أنها انجذبت نحو الأرض بفعل قوة مـــــا ، نسميها اليوم قوة الجاذبية .

واستخلص أيضاً أن كل جسم يتصرف ما لو أن كتلته كانت متركزة في مكان واحد ، وهو مركز الجاذبية لديه ( الذي يسمى اليوم مركز الكتلة ) .

اكتشف نيوتن أن جميع الأجسام في الكون تتأثر بمثل قوى الجاذبية  هذه – وهي الجاذبية التي تبقي القمر في مداره حول الأرض ، والأرض والكواكب الأخرى في مدارها حول الشمس .

وخرج بمعادلة ، وهي قانون الجذب العام ،  التي تنص على أن القوة الجاذبة بين أي جسمين – كُرتي بلياردو أو حتى نجمين – تتناسب طردياً مع جداء ( حاصل ضرب ) كتلتيهما ، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما .

وضع العالم الإنجليزي البارز روبرت هوك أيضاً قانوناً للجاذبية في حوالي عام 1678 ، ونشر أفكاره بعد بضع سنوات . وهذا أدى إلى جدل مرير بين اثنين من الرجال العظماء .

 

تكريم وذكرى

في عام 1699 أصبح نيوتن رئيساً لدار السك الملكية . وفي عام 1703 ، انتخب رئيساً للجمعية الملكية  ، بعد ذلك بعامين  منحته الملكة آن رتبة " الفارس " .

ومع لقب السير استمرت مراتب الشرف والأوسمة تنهال على اسحق نيوتن . وأخر تكريم له كان إقامة  جنازة رسمية له ودفنه بعد ذلك في كنيسة وست مينستر آبي الشهيرة في لندن .

يبقى اسم نيوتن حياً في وحدة القوة في النظام المتري ( SI ) المسماة نيوتن ( وهي القوة التي لو أثرت على كتلة كيلو غرام واحد لأكسبتها تسارع ( عجلة ) مقداره 1 متر / ثانية 2 )

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى