الفيزياء

الطور المتقدّم والطور المتأخر

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

يمكن أن تختلف موجتان في الطور بأي مقدار من 0° (تطابق الطور) مروراً بـ 180° إلى 360°  (تطابق الطور ثانية طالما تستمرّ الإشارة إلى ما لا نهاية).

لنعتبر موجتين جيبيتين X و Y متماثلتين في التردّد. إذا بدأت الموجة X قبل الموجة Y بجزء من دورة، نقول عندها أن الموجة X تتقدم الموجة Y طورياً أو أن الموجة X تمتلك الطور المتقدّم (Leading Phase).

وكي يكون هذا التعريف فاعلاً، يجب أن تبدأ الموجة X دورتها قبل الموجة Y بأقل من 180°.

يبيّن الشكل 2-15 الموجة X المتقدّمة عن الموجة Y بـ 90°.

 

فكرة مفيدة: إذا تقدمت الموجةُ X (المنحني المنقط في الشكل 2-15) الموجةَ Y (المنحني القاتم)، عندها، تقع الموجة X في مكان ما على يسار الموجة Y في تمثيل بياني.

وعلى خطّ – زمن أفقي، يمثل الاتجاهُ الأيسرُ الماضي (الأزمنة السابقة)، ويمثّل المبدأُ أو النقطةُ المركزيةُ لحظةَ الزمن الحالية، كما يمثل الاتجاهُ الأيمن المستقبلَ (الزمن المتأخر).

 

الطور المتأخّر

لنفترض أن موجة X تبدأ دورتها أكثر من 180° وأقل من 360° أمام موجة أخرى Y. في هذه الحالة، يمكننا تخيل أن الموجة X تبدأ دورتها بعد الموجة Y بفترة زمنية ما توافق زاوية طور بين 0° و 180°.

في هذه الحالة، نقول أن الموجة X تتأخّر عن الموجة Y طورياً أو أن الموجة X تتمتع بالطور المتأخّر (Lagging Phase).

يبين الشكل 2-16 الموجة X متأخّرة عن الموجة Y بـ 90°.

 

إذا كان لموجتين – كلتيهما مستمرتين على طول زمنٍ غير محدود – نفس التردّد وطور مختلف، فكيف نعرف أن واحدة منهما تتقدّم على الأخرى بجزء من الدورة بدلاً من التأخّر بدورة وجزء منها أو بقليل من مئات أو آلاف أو ملايين الدورات وجزء منها؟

تأتي الإجابة من تأثيرات الحياة الحقيقية. اصطلاحياً، يعبر المهندسون دائماً عن فروق الطور بواسطة قيم من 0° إلى 180°  تأخّراً أو تقدّماً. ويُعطى أحياناً هذا المجال من 180°– إلى 180°+ (تأخّر إلى تقدّم).

 

فكرة مفيدة: بما أن الموجة X (المنحني المنقط في الشكل 2-16) تتأخّر عن الموجة Y (المنحني القاتم)، عندها، تقع الموجة X في مكان ما على يمين الموجة Y في تمثيل بياني.

وإذ نتحرك نحو اليسار على أي منحنٍ مشابه، فإننا نذهب إلى زمن سابق، وإذ نتحرك نحو اليمين، فإننا نذهب إلى زمن لاحق.

تخيّل الزمن "يجري" من اليسار إلى اليمين، ولا تدع مخطّطات من هذا النوع تربكك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى