البيئة

الطرق المتبعة للحد من التعرض لغاز الرادون

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

غاز الرادون البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– ضرورة إجراء فحص جيولوجي دقيق للتعرف على نوعية التربة ومدى احتوائها على غازات الرادون قبل الشروع في البناء عليها.

– إجراء قياسات بصفة دورية بوساطة الجهات المسئولة أو المتخصصة للتأكد من خلو الهواء الداخلي للمبنى من إشعاعات الرادون، وفي حالة وجود الغاز يجب معالجة كل الشقوق والفتحات التي تساعد على تسربه لداخل المبنى.

 

– الامتناع عن التدخين للحد من احتمالات التعرض.

– تحسين جودة الطعام والشراب اليومي بحيث يحتوي وبصفة دائمة على الخضراوات والفوكه الطازجة، حيث ثبت أن الطعام الجيد يساعد على زيادة مقاومة التعرض لغاز الرادون.

 

– اختيار مواد الدهانات وعوازل الحوائط الداخلية المستخدمة، حيث بينت نتائج الدراسة أن مقدرة المواد على منع تسرب وانبعاث غاز الرادون بالمبنى تختلف من مادة لأخرى وكما هو مبين بجدول (5).

 

– التقيد باستخدام أنظمة خاصة للبناء في مراحل تشييد المبنى، تعمل على منع دخول الغاز والتخلص منه بعد سحبه، والحد من انتشاره داخلياً، وذلك في حالة تواجده بتربة موقع البناء، وشكل (17) يبين أحد الأنظمة المستخدمة، ويحتوي النظام على ما يلي:

 

– استخدام نوعية جديدة من الخرسانة التي يتم خلطها وتجهيزها بموقع البناء أي لا يفضل استخدام الخرسانة سابقة التجهيز.

– استخدام داخل المبنى نوعية من بلاطات الأرضيات جيدة العزل.

– وضع طبقة من مادة عازلة قليلة النفاذية Permeability بين التربة وبلاط الأرضية، وعزل جميع غرف الصرف الصحي المتصلة بنظام الصرف، وكذا جميع جدران وأرضية السراديب.

 

– استخدام أنابيب بلاستيكية مثقوبة ضمن النظام لسحب الغاز قبل دخوله للمبنى، ومن ثم تجميعه وتصريفه لخارج المبنى Gas Escaping System، أوا متصاصه على مواد ماصة خاصة.

– استخدام مواد عازلة من الفيبرجلاس أو الصوف المعدني لعزل جدران وحوائط المبنى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى