الحيوانات والطيور والحشرات

الطائرا “التناجر القرمزي” و”الممراح”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التناجر القرمزي طائر الممراح الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التّناجِر القرمزيّ (الزيتوني الجناح) (Scarlet Tanager)

الاسم العلمي: Piranga olivacea، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 16-19 سم / 5,6-5,7 بوصات.

الذكر قرمزيّ لامع ذو جناحَين سوداوَين وذيل أسوَد. الذكور في ربيعها الأوّل ذات لوْن أحمر برتقالي كامد، وللجناحين والذيل لوْن أسوَد ضارب إلى البُنّي.

الأنثى والأفراد غير البالغة: خضراء في الأعلى وصفراء في الأسفل، ولوْن الجناحين والذيل بُنّي رمادي إلى بُني ضارب إلى السّواد.

الذكور خريفاً تشبه الإناث ولكنها ذات لون أخضر زاهٍ، وهناك لمسة صفراء على التاج، والأجزاء البطنيّة الصفراء تغمرها مسحة برتقاليّة واهنة.

الأفراد اليافعة تشبه الإناث، ولكنها ذات شريطَي جناح صفراوين. يبحث عن طعامه عالياً وسط أوراق الشجر. تستعرض الذكور طقوس المغازلة من مجاثم واطئة.

الصوت: ترنيم أجشّ لعباراتٍ أربع أو خمس، شبيه بتغريد أبو الحنّاء المهاجر أو الأميركي ذي حلقٍ متقرّح، وكذلك نداء “تْشِپ بُر”.

النّطاق والمَوطِن: الغابات النفضيّة وخصوصاً غياض السنديان في الجزء الشرقي الأوسط والجنوبي الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد.

يشتُو من شمالِيّ الإقليم المداري الجديد إلى وسطه. أنواع مُشابهة: الكردينال الشمالي (Northern Cardinal Cardinalis cardinalis)، وطيور تناجِر أخرى

 

المِمْراح (Bobolink)

الاسم العلمي: Dolichonyx oryzivorus، فصيلة الصّفراويّة (Icteridae)، الطول 15-20 سم / 6-8 بوصات.

الرّأس والجسم سوداوان؛ ومؤخرة العنق ذهبيّة؛ والرّيش الكتفي أبيض، وهو أبيض الظهر الأسفل والزّمكّى.

الأنثى زيتونيّة صفراء داكنة في الأعلى مع خطوط بنّية داكنة، وجناحاها بنّيان داكنان وذيلها بنّي داكن مع حواف صفراء داكنة على كواسي الجناح.

أبيض وأصفر داكن في الأسفل، ومخطّط بخطوط دقيقة بنّية داكنة على الجنبين وكواسي الذيل التحتيّة. الرأس أبيض ضارب إلى الرّمادي مع أشرطة بنّية على تاج الرأس وشريط بنّي خلف العين الداكنة.

الصّدر أصفر داكن متّقد. الطيور غير البالغة مشابهة ولكنها ذات لوْن ضارب إلى الأصفر في الأسفل. الذكر شتاءً مثل الأنثى ولكنّه أدكن في الأعلى وله وجه أصفر. الصوت: مقدّمة مزماريّة يتبعها مجموعة نغمات من البقبقة والرنين، وغالباً ما يطلقها عند الطيران.

النداء حادّ على هيئة “پِنك”. النّطاق والمَوطِن: المناطق العشبيّة المكشوفة في وسط الإقليم الشمالي الجديد. يشتُو في وسط الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: أنثى الشُحرو الأحمر الجناح (Red-winged Blackbird Agelaius phoeniceus)، وعُصفور “سافانا” (Savannah Sparrow Passrculus sandwichensis)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى