علم الفلك

الصفات التي يجب أن يتحلى بها “رائد الفضاء” والشروط التدريبية التي يخضع لها

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رائد الفضاء صفات رائد الفضاء الشروط التي يخضع لها رائد الفضاء علم الفلك

رائدُ الفضاءِ هو الشَّخصُ الذي يَنطَلِقُ في مركبةٍ يحملُها صاروخٌ إلى ارتفاعاتٍ هائلةٍ فَوْقَ سَطْحِ الأرضِ، ثُمّ تتحرّكُ المرْكَبَةُ، وهو في داخِلِها، في مسارٍ دائريِّ حولَ الكُرةِ الأرضية.

ومصطلحُ «رائدِ الفضاءِ» لم يَكُنْ معروفاً حتى مُنتصفِ القرنِ العشرين إلاّ من خِلالِ قِصَصِ الخَيالِ العِلْميّ.

وقد قامَ الاتّحادُ السوفييتيُّ السابِقُ بإطلاقِ أولِ قمَرٍ اصْطناعيِّ يحملُ مجموعةً من الأجهزةِ في عام 1957.

 

ثُمّ شَهِدَ يومُ 12 من أبريل عام 1961 إطلاقٌ أوّلِ رجُلٍ يطيرُ في الفضاء، وهوَ رائدُ الفضاء الرُّوسيُّ «يُوري جاجارين» الذي قام بالدَّورانِ حَوْلَ الأرض دورةً كاملةً ثُمّ عادَ سالماً إلى سطحِ الأرضِ.

وتَبِعَهُ رائدُ الفضاء الأمريكيّ «ألان شِبَارد» بالدَّوران جزءاً من دورةٍ حولَ الأرض في 5 من مايو 1961؛ ثُمّ قامَ «جون جلين» بالدّوران ثلاثَ دَوراتٍ حَوْلَ الأرضِ في 20 من فبراير 1962.

أمّا أوّلُ رائِدةِ فضاءٍ فهي الرُّوسيّةُ «فَالِنْتينا تريشْكوفا» التي طارَتْ في الفضاءِ عام 1963.

 

كذلك كانت أوَّلَ رائدةِ فضاءٍ أمريكة هي «سالي رايد» التي طارَت في رِحْلةِ مَكُّوكِ الفضاء «تشالنجار» الثانية في المدة 18-24 يونيو 1983.

أمّا أوَّلُ مَنْ تَركَ سَطْحَ الأرض ووصلَ إلى القَمَرِ ونَزَلَ على سَطْحةِ فهما الأمْريكيّان «نيل أرْمِسْترونج» و«إدوين إلْدرين»، وتَمَّ ذلك يوم 20 من يوليو 1969. ثم توالَتْ رِحلاتَ رُوّادِ الفضاءِ حولَ الأرضِ.

ويُشْتَرَطُ في رائدٍ الفَضاءِ أن يكونَ حاصِلاً على درجةٍ جامعيّةٍ في الهندسةِ أو الفيزياءِ أو البيولوجيا، إضافةً إلى الطّيران العَسكري، على ألاّ تقلَّ خِبرتُهُ عن 1500 ساعةِ طيَران.

 

ويجبُ ألاّ يزيد طولُهُ على 180 سم ليتمشّى ذلك مع أبعاد كبْسولةِ الفَضاءِ التي يعيشُ بداخِلِها فترةَ الطيران. كما يَجِبُ ألاّ يزيدَ عُمرُهُ عن 40 عاماً.

ويتمُّ تدريب رُوّادِ الفضاءِ على أعمالِ الطَّوارئِ التي قد تظهرُ خلالَ الرّحلة؛ ويجبُ أن يَتَمَتَّعَ بالاستقرارِ النَّفْسيِّ حتى يمكنة مُجابَهَتُها.

كما يَجِبُ أن يتحلّى رائِدُ الفَضاءِ بالقدرةِ على مُواجهَةِ التّوتُرِ لفتراتٍ ممتدّة، وكذلكَ حالَةِ التشَتُّتِ وعدمِ التركيزِ نتيجةً لانعدامِ وَزْنِهِ.

 

ويخضَعُ رُوّادُ الفضاءِ لتدريبٍ مُكثّفٍ على أجهزةِ الطاقَةِ والتّحكّم والاتصالاتِ ونُظُمِ الإغاثةِ في المركبة.

لذا يلزمُ أن يكونَ لديهم معلوماتٌ عن علمٍ ديناميكا الموائِعِ وعلمِ وظائفِ الأعضاءِ والفلَكِ ومبادئِ الميكانيكا ونظريَّة الحاسبات.

ويحتوي التدريبُ الفعليّ على نُظُم تحاكي ظروفَ رحلاتِ الفضاء ونشاطاتها وظروفَ الجاذبيَّةِ العاليةِ التي تظهرُ عندَ بدءِ حركةِ الصاروخِ الحاملِ للمركبة؛ وكذلكَ ظروفَ الجاذبيَّةِ الضّعيفة التي تظهرُ داخلَ السفينة.

 

وفي السّبعيناتِ بدأتْ رِحلاتُ الفضاءِ التي تَسْتَغْرِقُ زَمناً طويلاً؛ فقدْ أُطلِقتْ محطةُ الفضاء الأمريكيةُ «سكاي لاب 3» في المدّةِ من 16 نوفمبر 1973 حتى 8 فبراير 1974 والْتحَمَتْ بها سفينةُ الفضاء «أبولّو» وبها ثَلاثَةُ رُوّاد.

كما التحمتْ سفينة الفضاء السوفييتيةُ «سُيوز» التي تحملُ رائِدَيْ فضاءٍ بمحطةِ الفضاءِ «ساليوت 4» لِمُدَّةِ 63 يوماً.

ثم اشْتركَتْ كُلٌّ من أمريكا والاتحاد السُّوفْييتيِّ في رحلةِ «أبولُّو – سيوز» حيثُ التحَمَتا يوم 17 يوليو 1975.

 

وفي الثمانيناتٍ ظَهَرَ «مكُّوكُ» الفضاء الذي يُكرِّرُ الرّحلةَ ذهاباً وإياباً؛ مثل «كولومبيا» و «تشالِنْجَر» و «ديسكَفَري» وسَبَحَ عددٌ من الروّاد في الفضاء خارج سفنهم.

ثم كانت أول امرأةٍ تسبحُ في الفضاء خارج المركبةِ هي السُّوفييتيةُ «سفتلانا سافيتسكايا» وذلك يوم 25 من يوليو 1984.

وفي 5 من مايو 1986 التحمتْ محطتا الفضاء السُّوفيتِيّتان «سيوز ت-15» و «مير» وتمّ تبادلُ روّاد الفضاء بين المحطتين.

 

وفي يناير 1986 حدثَتْ كارثةٌ فضائيةٌ بتحطُّم مكّوك الفضاء الأمريكي «تشالِنْجَر» بعد إقلاعِهِ بِدَقائِقَ؛ ورغْمَ ذلك قام مكّوكُ الفضاءِ «ديسكَفَري» برحلةٍ ناجحةٍ في الفترة من 29 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 1988.

ومنذُ عِدَّةِ سَنواتٍ قامَ الأميرُ السُّعودِيُّ سلطانُ بُن سلمانِ بنِ عبدِ العزيزِ بالاشتراكِ في إحدى رِحْلاتِ الفَضاءِ فكانَ بذلك أوّلَ عربيِّ يطيرُ في الفَضاء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى