العلوم الإنسانية والإجتماعية

الشروط التي تساعد على إتمام عملية التعلم أثناء الخدمة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

عملية التعلم أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وثمة شروط تساعد على عملية التعلم Learning أثناء الخدمة أو انتقال التعلم Learning Transfer بدلاً من مفهوم انتقال أثر التدريب وذلك لأن ما ينتقل ويستفيد منه الفرد في الموقف الجديد هو ما تعلمه في الموقف الأصلي.

لذا فإن هناك شروطاً تساعد على إتمام هذه العملية وتحقيق أثرها، ومن أهم هذه الشروط:

 

– الانتقال والمكونات المشتركة : حيث أنه كلما كانت هناك عناصر مشتركة بين مادة وأخرى فإن التمرين أو التدريب في إحداها يؤثر على سرعة تعلم الأخرى .

 

– الانتقال بالتشابه : حيث يتعلم الإنسان باستجابة معينة بالنسبة لمثير مشابه .

 

– الانتقال بالتعميم : حيث أن تعلم الخبرة في وضع ما يمكن أن يطبق ويعمم من قبل المتعلم في أوضاع أخرى التي هي نفس نوع الموقف الذي تعلمه الفرد .

 

– الانتقال وطريقة التعلم : حيث أن الطريقة التي يتم بها تعلم أمر معين تسهم في سهولة انتقال أثر التدريب ، فالتعلم الذي تم عن طريق الإدراك الواضح والفهم لموقف المتعلم يسهل انتقال آثاره إلى المواقف الأخرى الجديدة والطارئة كما أن التدريب الكافي ضروري للحصول على القدر الأكبر من الانتقال الإيجابي (Transfer

 

إن كم الانتقال غير الثابت عند جميع المتعلمين بل يختلف حسب المميزات الخاصة بكل متعلم ، بمعنى أن ثمة مجالاً كبيراً للفروق الفردية في مدى انتقال أثر التدريب على نشاط معين عند أفراد مختلفين من نفس السن.

فهنالك مجموعة من المتغيرات الفردية التي يمكن أن تؤثر على النتقال أثر التدريب ، ومن هذه المتغيرات درجة ميل الفرد واتجاهاته ودرجة ذكائه ، إضافة إلى هذه الاعتبارات الشخصية فإن لبيئة المؤسسة التي يتلقى بها المتعلم نوعية المعارف والمهارات المكتسبة وفقاً لنظمها التعليمية غير النظامية تأثير فعال حيث تتعدد أشكال وأنواع هذه المؤسسات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى