الحيوانات والطيور والحشرات

السِمات الجُغرافيّة للإقليم الشمالي الجديد وفصائل الطيور المتواجدة فيه

2016 طيور العالم

KFAS

الإقليم الشمالي الجديد وفصائل الطيور المتواجدة فيه الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

تتّجه السمات الجغرافيّة الرئيسيّة للإقليم الشمالي الجديد طوليّاً. فالجبال الغربيّة تمتدّ من آلاسكا إلى وسط المكسيك وتشمل جبال الروكي والسلاسل الأدنى.

وتمتدّ السهول الوسطى من كندا إلى خليج المكسيك. وقد اتّحدت سلاسل جبليّة صغرى متعددة في الشمال الشرقي مع جبال الأبالاش التي تمتدّ جنوباً من بنسلفانيا إلى جورجيا وآلاباما.

وظهرت فلوريدا والمكسيك بارزةً جنوباً نحو الإقليم المداري الجديد، وصار نهر المسيسيبي يجري جنوباً من منيسوتا إلى خليج المكسيك.

إنّ الإقليم الشمالي الجديد هو موطنٌ لما يقارب 750 نوعاً من الطيور المُصنّفة في 62 فصيلة، وثلاثٌ من هذه الفصائل جُلبت إلى الإقليم، وليس أيٌّ منها طيوراً مستوطنة.

 

ويمكن تقسيم هذه الفصائل إلى ست جماعات:

(1) طيور الماء (waterbirds وتشمل كركر المحيطات والبجعة والغاق شبه البحري وغطّاس المياه العذبة؛ وطيور البلَشون والواق؛ واللّقلق؛ وأبو منجل؛ والنّحّام؛ والبطّ والإوز والتمّ؛ والتِّفلِق والغُرّة والسُّحنُون.

(2) فصائل غير إقليميّة، مثل طيور القطرَس وجلَم الماء والفُلمار أو النورَس المُنتن وطائر النوّ؛ والنورَس والخرشنة؛ والباز والعقاب والصقر؛ والسَّمامة، والسّنونو.

(3) عنصر وطني نشأ في أثناء عزلة العصر الثلاثي: النِّمنِمة والسُمنة المحاكية والخُضيري وهازجة الغياض والدُّوري الأميركي، وكذلك فصائل صغيرة متعدّدة: نسور العالم الجديد والسُمانى والدّيك الرّومي والدُّنقُّلة وخطّافة البعوض وشمعيّة الجناح وخطّافة الذباب الحريريّة والمَطمُوط والتّودَس وأبلَق النخيل.

(4) نشأ عنصر شمالي تامّ وانتشر إبّان الفترة الأيوسينيّة (Eocene) عندما كانت أميركا الشماليّة وأوروبا متصلتين عبر غرينلاند: وتنتمي إلى هذه المجموعة طيور الكركيّ، والحَمام، والوقواق، وبعض البُوم، والسُّبَد، والقرلّى، ومجموعة القِيق الأزرق، والشّراشير الشّوكيّة، وبعض السُّمان.

(5) عبَرَ عنصر شمالي تامّ حديث الجسرَ البرّي لمضيق بيرنغ من آسيا، ويشمل طيور الهامَة، والقبّرة، والقُرقُف، وكسّارة الجوز، ودابّة الجدران، والمُلَيك، والقرقف النمنميّ، والجُشنة، وبعض أنواع السُنونو، وبعض أنواع الغربان.

(6) طيور مُهاجرة من الإقليم المداري الجديد مثل الطيور الطنّانة، وخطّافة الذباب الطاغية، والتّناجرات، والشحارير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى