الطب

السكري التفه: أعراضه وأقسامه

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لن تكتمل منقشاتنا حول أنماط السكري بدون أن نتطرق إلى كثرة البول غير المترافقة بارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي يطلق عليه الأطباء السكري التفه أو عديم الحلاوة  diabetes insipidus، وهو اضطراب جسدي خاص قد يترافق بالسكري من النمط 1 أو من النمط 2، والعرض البارز فيه هو معاناة المصاب من زيادة تثير الدهشة في عدد مرات التبول وفي كمية البول مع الميل الشديد للشعور بالعطش.

والسبب الرئيسي للسكري التفه هو نقص الهرمون المقبض للأوعية أو فازوبرسين vasopressin، وهو هرمون له دور معروف بضبط كمية البول، وهناك مؤشرات متعددة تبعث في النفس اليقين حول الإصابة أو عدم الإصابة بالسكري التفه، وفي القائمة التالية نستعرض النطاق العريض للأعراض:

– ازدياد كمية البول

– معاناة المصاب من كثرة البول في الليل مما يضطر معها للاستيقاظ في منتصف الليل للتبول، مع ازدياد ذلك أكثر مع مرور الوفت.

– يعاني المصاب من سلس البول والبول في الفراش ولاسيما خلال فترة النوم العميق.

ومما يستحق الملاحظة أن السكري التفه يغير لون البول، فيجعله شاحباً كالماء، أو عديم اللون تقريباً، لأن تركيز البول يكون شديد الانخفاض.

ويقسم السكري التفه عادة إلى أربعة فئات رئيسية هي: العصبي المنشأ، والكلوي المنشأ، والمسبب للعطش، والحملي.

 

السكري التفه العصبي المنشأ:  ويطلق عليه الأطباء أسماءً أخرى مثل المركزي المنشأ، والوطائي المنشأ، (والوطاء منطقة في قاعدة الدماغ)، وما كان منشؤه من النخامية العصبية، والنخامي المنشأ. ويظهر في السكري التفه العصبي المنشأ مضاعفات تنتج عن إصابة الجملة العصبية.

وهو الصنف الأكثر شيوعاً بين أصناف السكري التفه، وهو ينتج في غالب الأحيان عن نقص شديد في الهرمون المسمى بالفازويرسين، والذي يطلق عليه أيضاً الهرمون المضاد لإدرار البول، لأن الدور الرئيسي الذي يقوم به هو إنقاص كمية البول، وزيادة تركيزه.

 

السكري التفه الكلوي المنشأ:  والاسم الشائع له هو السكري المقاوم للفازويرسين، لأن معظم المنشورات تشير إلى أنه ينتج عن اختلال وظائف الكلية فلا تستجيب استجابة كافية للفازوبرسين، مما يؤدي إلى طرح المصاب لكميات كبيرة من البول فيعاني المريض من عدم قدرة الكلية على الاحتفاظ بالماء معاناة شديدة، كما أن البول يخرج مثل الماء بدون لون.

 

السكري التفه المسبب للعطش:  وهو شكل خاص من السكري التفه، ويطلق عليه اسم العطش الشديد الأولي (المجهول السبب)، ويتسم بعطش شديد ويتشابه في أعراضه مع أعراض السكري العصبي المنشأ من حيث الأعراض، وقد يكون بمثابة السبب الجذري للغثيان والفتور والصداع ونقص الشهية والأعراض الأخرى.   

 

السكري التفه الحملي المنشأ:  ولا يصادف إلا لدى الحوامل، ولذا ينبغي التحري عنه بشكل رئيسي لدى الحوامل، ويعالج بدواء الديسموبريسين desmopressin وتتلاشى الأعراض عادة بعد الولادة، ولكنها قد تعاود الظهور في الحمول التالية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى