الكيمياء

الخصائص الكيميائية التي تتمتع بها “الكمادات الفورية”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الكمادات الفورية الكيمياء

يستخدم اللاعبون في مجالات الرياضة المختلفة كمادات باردة وأخرى ساخنة لمعالجة الإصابات الطفيفة التي يصابون بها في اثناء المباريات ، وذلك ضمن عملية الإسعافات الاولية . 

ومن أجل توفير مثل هذه الكمادات في كل زمان ومكان ، امكن الاستفادة من بعض التفاعلات الكيميائية البسيطة والاستفادة من مفهوم يعرف "بحرارة الانحلال" لتحضير ما يسمى بالكمادات الجاهزة او الكمادات الفورية ، وتتكون العبوة الجاهزة من كيس بلاستيكي يحتوي مادة كيميائية صلبة وجراباً صغيراً مليئاً بالماء . 

وإذا ما قمنا بالضغط على الكيس البلاستيكي انفجر جراب الماء بداخله وانحلت به المادة الصلبة .  ويؤدي انحلال المادة الكيميائية الصلبة في الماء إلى ارتفاع أو انخفاض في درجة الحرارة، وذلك حسب نوع المادة الكيميائية . 

 

فإذا كانت عملية الانحلال من النوع الطارد للحرارة أدى ذلك إلى ارتفاع حرارة المحلول ، أما إذا كانت من النوع الماص للحرارة فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض حرارة المحلول .

وفي العادة يستخدم كل من كلوريد الكالسيوم أو كبريتات المغنيزيوم في الأكياس الساخنة اما الأكياس الباردة فيمكن الحصول عليها باستخدام نترات الأمونيوم . 

ولقد دلت التجربة على أن إذابة 40 غراماً من كلوريد الكالسيوم (0.36 مول) في 100 مليلتر من الماء تسبب في رفع درجة حرارة الماء من 20 درجة سيليزية إلى 90 درجة سيليزية .

 

وبالمثل فإن إذابة 30 غراماً من نترات الأمونيوم (0.38 مول) في 10 مليلتر من الماء تنخفض درجة حرارة الماء من 20 درجة سيليزية إلى درجة الصفر . 

ويلاحظ أن مفعول كيس الكمادات بارداً كان أم ساخناً يستمر لمدة 20 دقيقة تقريباً .  وهكذا يمكن تصنيع الكمادة الفورية المطلوبة باختيار نوع المادة الصلبة وكمية الماء اللازمة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى