الحيوانات والطيور والحشرات

الخصائص التي يتمتع بها الحيوان المائي “أقحوان البحر”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أقحوان البحر خصائص أقحوان البحر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أقاحي البحر حيوانات مائية من جوفيات المعى، تعيش في قاع البحر في المناطق الصخرية، يسمى الواحد منها بأقحوان البحر للشبه الكبير بينه و بين نورة نبات الأقحوان.

وجسم أقحوان البحر غليظ أسطواني الشكل. وقاعدة الأسطوانة يثبت بها الحيوان نفسه إلى جسم صلب.

أما الجزء العلوي للأسطوانة فبوسطه فتحة الفم. والفم محاط بعدد من الزوائد، التي تسمى «اللوامس»، موزعة في عدة صفوف في نظام دائري حول الفم.

 

واللوامس جوفاء، أي فارغة من الداخل، وأطرافها تحتوي على خيوط سوطية لاسعة، تفرز مادة سامة يستخدمها الحيوان في تخدير فريسته.

وجلد هذا الحيوان أملس لا يحتوي على أجزاء صلبة، و لكنه قوي متين. ويمضي الحيوان معظم وقته مثبتا في مكانه، ولكنه يستطيع أن ينتقل في بطء شديد زاحفا على قاعدته.

أما  إذا اقترب منه عدو يهدده، انكمش جسمه وقصر، وسحب لوامسه وأخفاها، حتى يصبح كالكرة.

 

وتبرز من الكرة خيوط بها الأسواط اللاسعة للدفاع. ويظل أقحوان البحر هكذا حتى يزول الخطر، فيتمدد وتنفتح لوامسه.

ويتغذى أقحوان البحر على أي كائن بحري تحمله المياه إليه أو يقترب منه غير محترس من لوامسه. ويعتبر المحار ونجم الحبر صيدا شهيا لأقحوان البحر.

فإذا ما اقتربت الفريسة من اللوامس انهالت عليها الخيوط اللاسعة حتى تستسلم ولا تستطيع المقاومة، فتدفعها اللوامس إلى داخل الأسطوانة عن طريق الفم.

 

ومن الطريف أن هناك نوعا من الأسماك الصغيرة لا يؤثر فيها سم أقحوان البحر الذي يخدر به فريسته، بل إنها تسرع للاختباء بين لوامسه أو حتى تدخل جوفه لتحتمي من أعدائها، وقد تنال أيضا شيئا من غذائه، وهذه العلاقة بين أقحوان البحر وضيفته السمكة تسمى «مؤاكلة».

وتزداد أعداد أسرة هذا الحيوان بواسطة الانقسام الطولي، حيث تتحرك القاعدة الثابتة في اتجاهين مختلفين على أن تنشق الأسطوانة إلى أسطوانتين ثم يلتئم مكان الانقسام و ينشأ فردان مستقلان.

وقد ينمو من أحد جانبي الأقحوان برعم صغير يكبر إلى أن يكون أقحوانا جديدا ينفصل عن أمه ويثبت نفسه في مكان قريب منها.

 

والعجيب أنه قد تنفصل عن قاعدة الأقحوان قطع صغيرة ينمو كل منها على أقحوان جديد.

وتتكاثر أقاحي البحر أيضا بالطريقة المعتادة عند الحيوان، فتصبح الأقاحي آباء و أمهات. وتخرج اليرقانات سابحة من فم الأم، ثم تثبت نفسها في أماكن مستقلة، وتنمو لتكون أقاحي بالغة.

وأقاحي البحر أجناس و أنواع عديدة. وهي تختلف كثيرا في أحجامها. فتتراوح ارتفاعاتها وأقطارها بين سنتيمتر واحد وأكثر من ثلاثين سنتيمترا.

 

وفي الأماكن التي تزدهر فيها تغطي القاع بأعداد وافرة وبألوان بديعة، وكأنها حقول من الزهور المتفتحة. ولذلك ليس عجيبا أن تسمى مجموعتها باسم «الحيوانات الزهرية».

وحيوانات المرجان من أقارب أقاحي البحر و لكنها تعيش في مستعمرات كبيرة، وتفرز هياكل حجرية هائلة.

وتنتشر أقاحي البحر في بقاع كثيرة من العالم، وهي توجد في مياه الخليج العربي، وفي الكويت يمكن التمتع بمشاهدتها ودراستها عند أدنى درجات الجزر على الشواطئ الصخرية في الفنطاس والفحاحيل والدوحة والخيران.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى