الحيوانات والطيور والحشرات

الخصائص التي تتمتع بها الأنواع المختلفة من “القردة”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خصائص القردة انواع القردة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القردة (apes) هي من أقرباء السعادين (monkeys) ولها رؤوس وأدمغة كبيرة بالنسبة إلى حجم أجسامها وأعين متجهة إلى الأمام وأطراف أمامية أطوَل من الأطراف الخلفية وليس لها ذيل.

والقردة هي من "الرئيسات" (primates) وتنقسم أيضاً إلى مجموعتين هما القردة العليا great apes (الغِرَلّى والبعّام والقرد البرتقالي أو أورانغ أوتان) والقردة السفلى lesser apes (قرد الشِقّ أو الجبّون)

هناك نوعان رئيسان من الغِزَلّى (gorilla) هما الغربية والشرقية (التي تشمل الغِزَلّى الجبلي الأشعث الشعر).  وكلا النَوعين معرضان لخطر الانقراض نتيجةً للصيد وتدمير مَواطِنها الحرَجيّة.

حيوانات الغِرَلّى (gorilla) هي قردة مسالمة ضخمة قوية العضلات تقضي الكثير من وقتها على الأرض، وتأكل النباتات في الأحراج الأفريقية الكثيفة. وتصنع أعشاشها ليلاً على الأشجار بثَني الأغصان معاً.

يُعرف ذَكر الغِرَلّى البالغ باسم "فضّي الظهر" (silverback) للون شعره الرمادي. 

وتُلاعب الذكور الفضية الظهر صغارَها وتحمي مجموعاتها الجوهرية الأسَرية حتى الموت.

 

ويتعين على الصيادين أحياناً قتل كل الأسرة لأَسْر الصغار لصالح حدائق الحيوان وتجارة الحيوانات الأليفة غير الشرعية.

إنّ أعداد البعّام (chimpanzee) آخذة في التناقص في مَواطِنها الطبيعية في سهول السافانا وأجمات وغابات أفريقيا الوسطى، وتواجه خطر تدمير مساحات مواطِنها وتتعرض للأفخاخ غير الشرعية لتجارة الحيوانات الأليفة.

مثل القردة الأخرى تأكل حيوانات البعّام (chimps) مجموعة واسعة من الأطعمة النباتية، ولكنها تقتات مع ذلك بالنمل الأبيض والنمل واليساريع.

 

وتجتمع جماعات من الذكور أحياناً لتصطاد حيوانات أخرى مثل الأيائل الصغيرة أو الطيور. ويُعرف كذلك أنها تهاجم حيوانات البعّام الأخرى وتقتلها.

عندما يجدُ البعّامُ شجرةً محمّلةً بالثمار يقرعُ جذعَ شجرةٍ ويُصدر صرخات لاهئة صاخبة منادياً قردة البعّام الأخرى لتأتي وتشارك في الوليمة.  ويُقدّر أن قردة البعّام قادرة على إصدار 30 صيحة مختلفة المعاني.

تعيش القردة البرتقالية أو أورانغ أوتان (orang-utans) فقط في الغابات الكثيفة في سومطرة وبورنيو، وهي قردة نادرة وخجولة أو حذرة ونادراً ما تُرى. وينمو طول شعرها البني المحمرّ الزاهي مع التقدم في العمر ويغدو أشعث المظهر. 

 

وتقضي ساعات كثيرة في التهام الثِمار الطرية مثل التين والمَنجا، ولكنها تأكل أيضاً الأوراق والفروع النامية والجوز وأحياناً حيوانات صغيرة.

تقضي القردة البرتقالية وقتاً أطوَل على الأشجار من القردة العليا الأخرى، وهي أكبر الثدييات القاطنة للأشجار في العالم. 

وتصطاد حيوانات البَبَر (tigers) والنمر الأرقط (clouded leopards) هذه القردة إلا أنّ الخطر الأكبر على بقائها هو قطع الأشجار في غاباتها .

لقردة الشِقّ أو الجبّون (gibbons) الأذرع الأطوَل نسبةً إلى حجم الجسم بين كل الرئيسات (primates) وتستطيع أن تتدلى بواسطة ذراع واحدة فقط. 

وهي أقرب صالة بالقردة البرتقالية (orang-utans) من البعّام (chimps) والغرَلّى ( (gorillas

وتعيش بعض قردة الشِقَّ (gibbons) في أزواج من ذكرٍ واحدٍ وأنثى واحدة ويغنيان إلى أحدهما الآخر لتعزيز علاقتهما وتقويتها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى