علوم الأرض والجيولوجيا

الحياة في الأعماق المظلمة

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا موسوعة علمية

 تقع تحت منطقة نفاذ الضوء منطقة الظلام aphotic حيث الظلام الدامس، وتصل حتى قاع المحيط وتمتد من القطب إلى القطب. وفي غياب الضوء، تبدو جميع الأحياء في هذه المنطقة بلون موحد بني أو أسود أو بنفسجي وتكون ألوانها غير زاهية بشكل عام.

تختلف في هذه المنطقة الظروف اختلافا طفيفا عبر مسافات شاسعة؛ فعلى سبيل المثال تفاوت درجة الحرارة بشكل ضئيل مع ازدياد العمق؛ كما أن التغيرات اليومية والموسمية غير واضحة؛ ودوران الماء وسرعات التيارات غير ملحوظة؛ ويغطي هذا السهل العميق طين متماثل ناعم. وتوجد في مناطق الحدود الوسطية للمحيطات مصارف حرارية وهي موطن لمجتمعات غريبة من الكائنات، بما فيها الديدان الأنبوبية بطول متر، من الصدفيات والقشريات التي تتغذى بالترشيح وتعتمد على وجود بكتيريا الطاقة الكيميائية. هذا وتستخدم هذه البكتيريا الكبريت المنبعث من المصارف كمصدر للطاقة، وبهذا توفر مصدرا غذائيا لمجموع الكائنات البحرية.

وعلى خلفية هذه الظروف الموحدة السائدة في أعماق المحيط، فانه من المدهش أن يكون التفاوت قليل بين كائناته على مسافات شاسعة. فمن بين ١١ نوع لمجتمع المنحدر القاري العالي على عمق ٤٥٠م (١٥٠٠ قدم) قبالة ساحل أفريقيا الغربي، لا يقل عن ٨ أعضاء هامة من نفس المجتمع المتواجد قبالة غرب فرنسا. ويعتبر التفاوت في بيئات هاتين المنطقتين أقل من درجة مئوية واحدة بالمتوسط، رغم أن المسافة بينهما ٤٠ درجة خط العرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى