الكيمياء

الجسيمات دون الذرّية

2011 التفاعلات الكيميائية

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تدخل الأجـزاء الدقـيقة من الذرّة في التـفاعلات الكـيميائية، وتسمى «الجسيمات دون الذرّية .» تشكل النـواة الجزء المركزي من الذرّة، ولها شكل كروي ذو كثـافة عالـية وجسـيمات موجبة الشحنة تسـمى البروتونات، وتختلط هذه الجسيمات مع جسيمات أخرى محايدة كهربائياً (غير مشحونة) يُطلق عليها اسم النيوترونات.

تتجاذب الشحنات المعاكسة نحو بعضها البعض، بينما تـتنافر الجسيمات ذات الشحنات المتماثلة، حيث تـقوم البروتونات ذات الشحنة الموجبة داخل النواة

بجذب الجسيمات ذات الشحنة السالبة الـمعروفة باسم الإلكترونات، وتكون الإلكترونات أصغر من البروتونات وتدور ضمن سُحُب حول النواة.

والإلكترونات هي التي تسـمح للذرّة بتـكوين الروابـط مع ذرّات أخـرى. كما يتحدد شكل الروابط من خلال الطريقة التي تتفاعل فيها الإلكترونات من ذرّتين مختلفتين، إذ يمكن منح

الإلكترونات أو أخـذها أو مشاركتها من أجل تكـوين رابـطة بين ذرّتين أو أكثر. وتتفكك الروابط خلال التفاعل الكـيميائي بين بعض الذرّات، بينما تتـكوّن روابط جديدة مع ذرّات أخرى. وعندما تترابط ذرّات من عناصر مختلفة، فإنها تنـتج مادة جديدة تسمى المركّب. وفي أغلب الأحيان تختلف المركّبات اختلافاً كبيراً عن المتـفاعلات التي أنتـجتها. فالـسكر، على سبيل المثال، مركّب يضم الكربون والهـيدروجين والأكـسجين. كما أن الهـيدروجين والأكسـجين النقيين غازان غير مرئيين، ويكوّن الكربون النقي الماسّ أو الجرافيت الذي يستخدم في صنع أقلام الرصاص وتكوّن هذه العناصر معاً العـديد من المركّبات التي يُطـلق عليـها اسم «الهيدروكربونات »، بما فـيها ذلك المركّب البلوري ذو المذاق الحلو المعروف بالسكر.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى