العلوم الإنسانية والإجتماعية

التوجيهات العامة لخبرة “من أنا” المتبعة في رياض الأطفال بالكويت

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

التوجيهات العامة لخبرة من أنا المتبعة في رياض الأطفال بالكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وبعد أن تم التعرف على الخبرة المتكاملة من حيث مفهومها ، محتواها ، وطريقة تنظيمها وخطوات تصميم برنامجها وإطارها المرجعي ، بقي لنا أن نتعرف على أحد نماذج هذه الخبرات ولو في إيجاز ، وقد اختار الباحث خبرة "من أنا" ليس فقط لأهمية هذه الخبرة من الناحية الموضوعية حيث تُعد من المتطلبات الأساسية لغرس بذور سليمة لشخصية متكاملة النمو جسمياً ، عقلياً ، وجدانياً.

وفي تكوين شعور إيجابي سليم نحو الذات ، يعد دعامة أولى وركيزة اساسية لبدايات التعلم الجيد ، ولكن أيضاً لأن هذه الخبرة تُعد من أوائل الخبرات التي تم إعدادها في رياض الاطفال بدولة الكويت بأسلوب الخبرات المتكاملة والتي تبلورت أثناء إعدادها خبرات العديد من المهتمين بالانتقال من الخبرات المنفصلة إلى الخبرات المتكاملة .

وسوف يقتصر عرض هذا النموذج على مجموعة التوجيهات العامة التي يبدأ بها دليل المعلمة ثم توصيف الخبرة وأهدافها ومختارات من أساليب عرض وتقويم الخبرة وذلك على النحو التالي :

 

* في مجال التوجيهات العامة الواجب اتباعها من طرف المعلمة في خبرة "من أنا"

– الإلمام بظروف كل طفل وأوضاعه الأسرية والاجتماعية (من خلال بطاقة طفل الروضة ولقاءات أولياء الأمور) .

– تقويم مستويات نمو كل طفل على حدة لمعرفة مفهومه الحاليعن ذاته (باستخدام أدوات التقويم المحددة للخبرة) واستخدام نتائج هذا التقويم في تجميع الأطفال على أساس التجانس أو اللاتجانس طبقاً لخطة الأنشطة التربوية .

– إشراك الوالدين في تغيير أو تعديل مفهوم الطفل عن ذاته كلما أمكن ذلك .

– إعداد ملف شخصي بكل طفل مع الحذر التام في الاحتفاظ به وتداول مافيه من معلومات وإصدار الأحكام من خلاله .

– تهيئة البيئة الصفية التي تتميز بالثراء والتنوع مع تشجيع كل طفل على تداول الأشياء والقيام بما يستطيع دون تدخل أو مساعدة من أي طرف آخر .

– استخدام التوجيه الإيجابي الذي يساعد على تكوين صورة إيجابية للذات مع البعد بقدر الإمكان عن التوجيه السلبي لما قد يتركه من آثار سلبية في هذه المرحلة العمرية الذات .

 

* في مجال توصيف خبرة "من أنا"

ويقصد بالتوصيف تحديد المجال الذي يغطيه محتوى الخبرة بما يتضمنه في الجانب المعرفي والوحداني والحسحركي ، ذلك لأن كل خبرة من الخبرات التي يعيشها الطفل في الروضة تمثل قطاعاً حيوياً في حياة لاطفل.

وهذا القطاع متسع وعميق بطبيعته ، ولا بد أن نختار منه ما يناسب نمو الطفل وطبيعته وتحديد هذا الجزء المختار من قطاع الخبرة هو ما يقصد به توصيف الخبرة .

 

* في مجال الاستراتيجيات المقترحة لعرض وتقويم الخبرة

– تنظيم أماكن عرض الخبرة على الأطفال :

قد عرض أنشطة الخبرة في غرفة الصف أو في الساحة او باستخدام غرفة الموسيقى أو غرفة الألعاب التربوية أو المطعم أو حتى الخروج في جولة حول الروضة ، المهم هو أن تسعى المعلمة لتوفير البيئة التي تمكن الأطفال من الإختيار المتعدد وأن تتيح لهم فرص الحركة والتزود بالخبرات والمهارات المناسبة ويمكن ان تتضمن تنظيم غرفة الصف مجموعة من الأركان مثل :

ركن المعيشة ، ركن المكعبات والخرز والكتل الخشبية المختلفة الأحجام والأشكال والألوان والأوزان ، ركن النظافة والتجميل ، ركن دكان الهدايا – ركن العرائس المتحركة أو مسرح العرائس والتمثيل .

ومن الجدير بالذكر أن دليل المعلمة لخبرة "من أنا " يتضمن عرضاً تفصيلياً للأدوات والألعاب التي يتكون منها كل ركن من هذه الأركان وكذلك كيفية استخدام هذه الأدوات والألعاب ووضعها في خدمة أهداف الخبرة .

 

* اساليب تجمع وتحريك الأطفال

سواء في ذلك أثناء النشاط الموجه ، أثناء النشاط الحر، أثناء النشاط الفردي ، حيث ينبغي على المعلمة أن تراعى أن أي مجموعة من الأطفال يمكن أن تقوم بكل لون من ألوان النشاط ، وأن تحرص على أن يشارك كل الاطفال في كل الوان النشاط بحيث ينتقل الطفل من مجموعة لأخرى حتى تتاح له اوسع الفرص للتعرف على الآخرين والكشف عن ميوله واتجاهاته نحوهم .

– اختيار المواد والأدوات التعليمية التي تسهل عرض الخبرة على الأطفال ، مثل المرايا والعدسات والموازين والكاميرات والاوراق والملابس وغيرها .

– أساليب مقترحة لعرض الخبرة مثل التمهيد والاستعداد اللازم لتقديم الخبرة ، استخدام الالعاب التربوية الهادفة ، عرض قصة قصيرة ، ترديد الاناشيد والأغاني المناسبة ، استخدام مسرح العرائس والتمثيل ولعب الأدوار ، التنويع في الأنشطة الحركية ، مثل المشي ، الجري ، القفز ، الدحرجة ، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن دليل المعلمة يحتوي على عرض تفصيلي لكل من هذه الاساليب موضحا متى يبدأ أو متى ينتهي وكيف يستخدم وما هو موقع كل نشاط بالنسبة لما سبق ولما يلحقه من أنشطة أخرى ، بحيث يؤدي مجموع الأنشطة إلى التكامل في العرض في أذهان الأطفال .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى