علوم الأرض والجيولوجيا

التنبؤ بالأعاصير القمعية

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

ربما من المستحيل التنبؤ الدقيق بمكان ووقت حدوث إعصار ما، حتى ولو قبل يوم واحد. حالياً، يستطيع المتنبئين في الولايات المتحدة توقع إمكانية التعرض لحمل حراري شديد قبل يوم واحد، وبناءً على تلك المعلومة يستطيعون إصدار نصيحة لمناطق يُمكن أن تتضمن عدة ولايات أو مناطق ضمن الولايات تشير إلى زيادة خطر إعصار.

ويتم مراقبة الوضع عن طريق محطات رصد سطحي روتيني (انظر الصفحات 101-92)، على الرغم من أنها لا توفّر التفاصيل الدقيقة لهطول الأمطار. رادارات هطول الأمطار (انظر الصفحة 104) ترسم مدى وشدة هطول الأمطار، وتحدّد مكان وحركة العواصف الشديدة.

ومع ذلك، تُسجّل هذه العواصف على هذا النوع من الرادار فقط بعد أن تتكوّن. يرسم رادار دوبلر مناطق الإلتقاء والتباعد في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي. مناطق التقارب هي المناطق الخطرة وغالباً ما تكون نذراً مفيدة لحمل حراري عميق.

بعد أن تتطور العواصف الشديدة، يُمكن رصد التغيُّرات في الحركة والشدّة بشكل مستمر تقريباً من الأرض. يُسمح بإجراء مسوحات سريعة (تصل حتى صورة في الدقيقة) من توابع الطقس الأمريكية التزامنية (انظر الصفحة 108) عندما تشير الأحوال إلى وجود مخاطر عالية من حمل شديد.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى