البيولوجيا وعلوم الحياة

التكامل بين الكلينات الزمنية والجغرافية ونظم ظهور صفات الفينوتيب لدى الحيوانات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات صفات الفينوتيب الكلينات الزمنية الكلينات الجغرافية البيولوجيا وعلوم الحياة

إن تتابع ظهور ضروب من المجتمعات في أحافير (الكلينات الزمنية) (chronocline) يشبه التنوع في الكلينات الجغرافية( (Topoclineحيث يظهر كل منهما تأثير الميل الانتخابي للبيئة.

وحينما يتحد الانتشار الأفقي (الجغرافي) مع الانتشار الرأسي (الزمني) فإنه يعطي ثلاثية الأبعاد تشتمل على كل من التطور الارثوجيني والكلادوجيني.

 

نظم ظهور الصفات الفينوتيب Phenotypic Regulation

تظهر الضروب في الحيوانات والنباتات أساساً لتنوع الأنواع الجينية (Genotypes) نتيجة لوجود عدة حالات ، مثل تبادل الكروموسومات (الصبغات) والانعكاس ، وطفرات إعادة اتحاد أو مضاعفة الكروموسومات . وكل أفراد النوع الواحد ما عدا التوائم المتشابهة تقريباً لها ترتيب جيني مميز.

وأثناء نمو الفرد في الكائنات تظهر الصفات الظاهرية المميزة لهذا النوع الفيني (Phenotype) موجهة بما في النوع الجيني من عوامل ، تعمل في حدود ما تسمح به البيئة الخارجية.

ويعتبر النوع الجيني البيئة الداخلية للجين الواحد وهو الأداة التي تقود الجين في عمله وكذلك يقوم بانتخاب أنسب الطفرات في الجينات لتتعامل مع جاراتها .

 

وفي الديمات (Demes) الكبيرة توجد أعداد وفيرة من الصور الجينية وما يقابلها من الأنواع الفينية ، وبعضها لا يجد في البيئة المحيطة به ما يساعده على النمو حتى البلوغ ، فكثير من الأفراد يموت عشوائياً أو نتيجة حوادث قبل البلوغ .

وهناك احتمالات إحصائية بأن بعض الصور الجينية تتلاءم مع البيئة أكثر من غيرها وبذلك يكون احتمال استمرارها أكبر في الحياة في المجتمعات البالغة، ذات التوازن الجيني بالنسبة للطفرات المختلفة التي تظهر فيها التغيرات المنتظمة خلال الأجيال المتعاقبة بحيث يظهر فيها الترابط بين السلف والخلف . وهذا التوازن في التغيير ما هو إلا التطور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى