العلوم الإنسانية والإجتماعية

التعاريف المختلفة لكلمة “توثيق”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كلمة توثيق العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

التَّوْثيق له علاقة قوية بكتابة البحث الذي يقوم به الطالب.

ويعتمد التوثيقُ على عدَّة خُطُوات سابقة، مثل كتابة الملاحظات مع التَقيّد باللفظ الذي سمعه الباحث دون تحريف أو اختصار.

والصورة الأخرى هي التصرُّف في هذه الملاحظات، وذلك باختصار ما شاهده ثم عَرْضِ الفكرة أو المقصود من الملاحظة حسب فهمِه هو، وبذلك قد يضيف تفسيرُه فكرةً أو خِبرة جديدة.

 

ويحرص الباحث على كتابة زمان ومكَان ومصدر هذه المعلومات، بتوثيقها حتَّى يستطيعَ العودةَ إليها لمزيد من الدراسة، أو لمعاونة قارئ البحث على فهم خطوات التنفيذ ومصادره.

وتعد الدقة مهمة جداً في التوثيق، علاوة على ضرورة توضيح ما نقله الباحث حرفياً، سواء بلفظه أم بمعناه حتى يميَّز القارئ بين رأي صاحب الفكرة، وبين الإضافة أو التفسير الذي أسهم به الباحث.

وهناك معنىً آخر لكلمة توثيق، وهو تلك الخدمة التي تقدمها بعض المؤسسات الحديثة المتخصصة لمن يطلبها.

 

فهو يعني ترتيبَ البيانات والوثائق باستمرار، أي جمعَها وتحليلَها وحفظَها واسترجاعَها، لتسهيل اطلاع الباحثين عليها بسهولة وسرعة. وكلمة توثيق في هذا المجال مأخوذة من كلمة وثيقة، أي ورقة مخطوطة أو مطبوعة أو مرسومة.

وقد تكون الوثيقةُ أصليةً نعتمد عليها في أخذ البيانات الصادقة، وقد تكون ثانوية مأخوذة من الأصلية.

ولفهم كلمة توثيق أكثر، يجب معرفةُ الفرق بين المكتبة العادية التي نزورها وبين مركز التوثيق.

فالمكتبة تقوم بعمليات مهمة في تجميع وعمل فهارس، وتخزين وتسهيل استعارة المصادر الأولية والثانوية التي تشتمل على المعلومات العلمية والفنية، مثل الكتب والمجلات والخرائط. وتقوم المكتبة بهذه الخدمات المهمة دون تمييز بين نوعية هذه المصادر.

 

أما مركزُ التوثيق فإنه يهتم بفرز المصادر الأولية والثانوية حسب نوعها وتخصُّصَاتها، مما يجعل هذا المركز قادراً على خدمة الدارسِ أو أستاذ الجامعة أو المسؤول الحكومي أو رجال الأعمال.

ومعنى ذلك أن المركز يستطيع الإجابة فوراً عن أسئلة أيةِ جهة بسرعة وكفاءة.

كما يستطيع أيضاً عملَ ملخصات، والقيامَ بالترجمة، ووضْعَ تقاريرَ سريعةٍ جاهزة، وعمل نُسخ منها لمن يطلبها في فرع معين من فروع العلوم أو الفنون، مما يُسَهِّل الاستفادة منها مباشرة.

 

وهكذا نجد أن مركز التوثيق هو مؤسسة أكبر وأشمل وأكثر تخصصاً من المكتبة. وفي الدول المتقدمة، يشتمل مركز التوثيق عادة على وَحَدَات إدارية كثيرة، أهمها، المكتبة، ووَحْدَةُ التوثيق، ووحدة النشر.

أما المعنى الثالث لكلمة توثيق فنجده في الحقل القانوني، حيث تدل على الإجراءات التي تُتخذ لتسجيل وإثبات المعاملات الشخصية والتجارية بين الناس، بهدف المساعدة على حفظ حقوق الأطراف.

وقد أُنْشِئَتْ لذلك دوائرُ حكومية في كل مدينة تسهيلاً على الناس، نظراً لأهمية التوثيق في إثبات الحقوق وتقليل المنازعات بين الأفراد.

 

وفي حالة وجود عَقْد بين شخصين أو أكثر فإن أصلَ العقد يُحفظ بمكتب الجهة الحكومية للتوثيق المسمَّاة بإدارة «السِّجِلِّ العقاري»، ويعطَى لأصحاب المعاملة صورةٌ من هذا الأصل.

والتوثيق أو الورقة الرسمية قانونياً هي التي يُثبت فيها موظف عام ما تمَّ على يديه طبقاً للقانون وفي حدود اختصاصه.

وهي تستمد قوَّتَها في الإثبات من الثقة التي أوْلاها المُشروع إلى الموظفين العموميين الذين يحرِّرُونها ويشهدون على صحة ما ورد بها. بذلك تكون حجةً على جميع الأشخاص بناء على ما كُتب فيها، ما لم يَثبت بالطرق القانونية أنها مُزَوَّرَة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى