الحيوانات والطيور والحشرات

التطور التاريخي لحياة البرمائيات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

البرمائيات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

منذ حوالي 350 مليون سنة خلت نمت لمجموعة من الأسماك رئةٌ بدائيةٌ سمحت لها بتنفس الهواء، وكان لها أيضا أربع أرجل قد تطورت عن زعانف متينة.

وكانت هذه هي البرمائيّات (Amphibians) الأولى، وهي حيوانات قادرة على أن تعيش في الماء وعلى اليابسة.

وبمرور ملايين السنين ازداد تكيف البرمائيّات مع الحياة على اليابسة، لكنها ظلت في حاجة إلى العودة إلى الماء لتضع بيضها الطري.

عُثر على مستحاثة لحيوان لربما تطورت البرمائيّات عنه في "لود" لاتفيا.

 

وهذه المستحاثة هي لسمكة (Panderichthys)، وهي سمكة ذات زعانف عضلية مزدوجة تطورت الأطراف عنها على الأرجح. ولسمكة (Panderichthys) جمجمة مطابقة تقريباً لجماجم البرمائيّات اللاحقة.

تعني كلمة (Tetrapod) الرباعية الأرجل. وكانت كل رباعيات الأرجل الأولى حيوانات برمائية، فقد كانت حيوانات قادرة على البقاء في الماء وعلى اليابسة على حد سواء.

وازداد حجم رباعيات الأرجل خلال العصر الكربوني (Carboniferous Period)، منذ 286-360 مليون سنة خلت، وقد يعود هذا إلى وجود المزيد من الأكسجين في الغلاف الجوي، الناتج عن الغابات الهائلة التي انتشرت في ذلك الزمن .

اضطرت رباعيات الأرجل، التي تكيفت مع اليابسة، أن تواجه مجموعة من التحديات، مثل التنوع الأكبر درجات الحرارة والمزيد من إشعاع ضوء الشمس فوق البنفسجي.

 

كانت رباعية الأطراف الثمانية الإصبع (Acanthostega) من بين رباعيات الأرجل الأولى، وكان لها جسم شبيه بجسم الأسماك ما يوحي بأنها قضت معظم حياتها في الماء، وعُثر على بقاياها المتحجرة في طبقات صخرية من العصر الديفوني الأخير (Late Devonian period) منذ حوالي 370 مليون سنة خلت.

كانت أرجل الحيوان الرباعي الأطراف "أكانثوستيغا" (Acanthostega) جيدة التطور، بثمانية أصابع على القدمين الأماميتين وسبعة أصابع على القدمين الخلفيتين.

وقد أدهش عدد الأصابع علماء الإحاثة، حيث اعتقدوا في السابق أن لكل رباعيات الأربع خمس أصابع.

وكان "إكثايوستيغا" (Icthyostega) حيواناً آخرَ من رباعيات الأرجل (tetrapod)، ومثل حيوان (Acanthostega)، اكتُشف في غرينلاند في صخر يعود تاريخ إلى 370 مليون سنة خلت.

 

وبلغ طول جسمه نحو المتر الواحد، ويعتقد  علماء الأحافير أن جسمه كانت تغطيه الحراشف على الأرجح.

تُعدُّ ذوات الفقرات المتقطعة (Temnospondyls) مجموعة من البرمائيات ظهرت في العصر الكربوني (Carboniferous Period) منذ 286-360 مليون سنة خلت، وكانت أكبر رباعيات الأرجل الأولى.

أما ذوات الفقرات الأسطوانية الشكل (Lepospondyls) فهي مجموعة رباعيات الأرجل الأولى، التي ظهرت بين 350 و 350 مليون سنة خلت ، وكان حجمها في الأغلب بحجم سمندل الماء (Newt) المعاصر، وبلغ طولها 10-15 سم.

تنتمي البرمائيّات المعاصرة، مثل الضفادع (frogs) والسمندر (Salamander) ونباشة الجحور (caecilians)، إلى مجموعة البرمائيّات الملساء (Lissamphibian)، التي نشأت بين العصر الكربوني الأخير (Late Carboniferous Period) والعصر الثلاثي  المبكر (Early Triassic period)، منذ 240 – 300 مليون سنة خلت .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى