البيولوجيا وعلوم الحياة

التطورات الحاصلة في مجالي العلوم الحيوية والطب

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1807  تأسيس الجمعية الجيولوجية في لندن.

1808 يصمم عالم التعدين النمساوي ألوس فدمانستاتن (١٧٥٤-١٨٤٩) تصنيفاً للشهب المحتوية على الحديد بحسب خصائص نطاقاتها من القصدير والحديد (تعرف النطاقات بمخطط فدمانستاتن) في تركيبها.

1811 تكتشف الطالبة في المراحل الدراسية ماري اَننغ (١٧٩٩-١٨٤٧) أول أحفور للإكصور (من الزواحف البحرية السمكية في عصور ما قبل التاريخ)، وذلك في جنوبي إنجلترا.

 

1809 يضع عالم الطبيعيات الفرنسي جين – بابتست لامارك (١٧٤٤-١٨٢٩) فرضية مفادها أن الخصائص المكتسبة (من مثل عضلات رافعي الاثقال) تورث للأنسال- تعرف بالفرضية اللاماركية وتعتبر من النظريات الخاطئة حالياً)

1809 يقوم الجراح الأمريكي إفرايم ماكدول (١٧٧١-١٨٣٠) بأول عملية إزالة مبيض مصاب بالسرطان.

 

1811 يميز عالم التشريح الإسكتلندي تشارلز بل (١٧٧٤-١٨٤٢) بين الأعصاب الحركية (ذات الصله بحركة الكائن الحي) والأعصاب الحسية (ذات الصلة بالحواس من مثل اللمس).

1813 يصمم عالم النبات السويسري أوغستين دي كاندول (١٧٧٨-١٨٤١) نظام تصنيف للنباتات ويسمي نظامه «ثاكسنومي».

 

عرفت نظرية التطور لعالم الطبيعيات الفرنسي جيمس – بابتست لامارك باللاماركية. وتذهب النظرية إلى أن الصفات التي يكتسبها الحيوان خلال حياته يمكن أن تورث إلى أنساله.

اتخذ الزراف مثالاً تقليدياً للتدليل على صحة النظرية. فلوصول الزرافة إلى أوراق النباتات المرتفعة تقوم بمدّ عنقها عالياً ولذلك يطول عنق الزرافة خلال فترة حياتها.

تتوارث الأنسال التالية خاصية استطالة العنق وتصبح أعناق الزرافات بعد عدة أجيال أطول من أعناق أسلافها.

أعتبرت النظرية خاطئة وفضل عليها تفسير التطور بناءً على نظرية البقاء للأصلح التي طرحها عالم الطبيعيات الإنجليزي تشارلز داروين (١٨٠٩-٨٢).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى