البيولوجيا وعلوم الحياة

التجارب العملية التي تتيح دراسة خواص ومتانة الأوراق المختلفة

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

التجارب العملية خواص ومتانة الأوراق البيولوجيا وعلوم الحياة

عند إمعان النظر في الورق يمكن للأطفال رؤية ألياف الأخشاب المكونة له، وإذا مزق الأطفال الجريدة اليومية وفحصوا حوافها بالعدسة المكبرة، فإن الألياف ستكون واضحة.

والأنواع المختلفة من الأوراق لها ألياف ذات تراكيب مختلفة، ففي بعض الأوراق تكون الألياف مرتبة بطريقة مهلهلة مرتخية، وعادة ما تكون هذه الأوراق أكثر امتصاصا وتتمزق بسهولة، في حين أنه في أوراق أخرى تكون الألياف متراصة بإحكام وقد تحتوي على حشوة داخلية، وعادة ما يكون من ضمنها الصلصال الصيني.. وأوراق الكتابة ذات النوعية الجيدة تصبح ملساء بزيادة الحشوة، هذا ويتم تصميم وصناعة مختلف أنواع الأوراق تلبية لمختلف الاحتياجات.

ويستطيع الأطفال إعادة دورة تصنيع الأوراق (تكرارها)، وذلك عن طريق تقطيع أوراق المدرسة المهملة التالفة، ثم يضاف إليها الماء والصمغ كحشوة، وتترك بعد ذلك لتغمس تماما في الماء، ثم يتم مزجها وتحويلها إلى عجينة ورقية (مادة لبابية) يتم فردها على أسلاك شبكية ثم لفها مسطحة وعصرها لتجف.

وإذا كان الأطفال ناضجون بما فيه الكفاية فإنه يمكن مناقشة مزايا وعيوب استخدام الخشب أو الأوراق المعادة الاستخدام (الاوراق المصنعة من ورق مستعمل).

 

إن دراسة خواص ومتانة الأوراق المختلفة مناسب تماما في المدرسة، حيث يمكن رؤية الأنواع المختلفة من الأوراق، ويمكن جمع أنواع مختلفة من الأوراق تضم أوراقا لماعة مصقولة، رقطاء (مبقعة)، سميكة، رفيعة، شفافة، ملونة، باهتة، مجعدة، صلبة، ورق كربون، ورق مقوى، ورق التغليف البني، ورق الحائط، الورق المموّج، أوراق الجرائد، المناشف اليدوية الورقية وغيرها، كما يمكن تصنيف هذه الأنواع بطرق مختلفة.

ويستطيع المعلم مناقشة كيفية استخدام الأوراق المختلفة والخواص الواجب توافرها فيها. فعلى سبيل المثال، يمكن مناقشة صلاحية الأوراق للرسم، والتلوين، والطباعة، والقطع، والتجفيف، والمحافظة على النظافة، والتغليف، وتغطية الحائط.. الخ، وعند تقرير أي الخواص نحتاجها لعمل معين، يمكن اختبار الأوراق المختلفة لايجاد أفضلها لهذا العمل، فورق حقائب التسوق يجب أن يكون قويا، وأوراق المناشف يجب أن تكون خشنة وتمتص الماء، وتستطيع الاحتفاظ به عندما تكون رطبة.

أما أوراق نسخ الرسم، فيجب أن تكون شفافة، والورق المستخدم في تغليف الأشياء الهشة الرقيقة يجب أن يكون له القدرة على امتصاص الصدمات والضربات، وتستطيع مجموعات الأطفال المختلفة تنفيذ الأبحاث المختلفة، ثم تقديم تقرير عن استنتاجاتهم  أمام الفصل  بأكمله.

إحدى طرق اختبار قوة الأوراق تكون بتعليق أثقال على شريط، ثم تسجيل نقطة التمزق (شكل 2-1أ) كما يمكن تقويم الامتصاص عن طريق تعليق أشرطة مختلفة من الورق في ماء ملون، وقياس ارتفاع الماء فيها (شكل 2-1ب)، ولتوضيح مدى قوة الورق عندما يكون رطبا يمكن تنقيط قطرات من الماء على ورق مفرود على وعاء الروب الفارغ، وعد قطرات الماء التي يستطيع الاحتفاظ بها قبل أن يتمزق (شكل 2-1ج).

 

إننا نحتاج للورق الخشن لتجفيف الأيدي، كما نحتاج الورق الأملس للكتابة، ويمكن تدريج ملمس الأوراق بين هاتين النقطتين، ويكون تقويمنا لمدى خشونة الأوراق عن طريق اللمس، أو وضع أشرطة من ورق اللصق الشفاف، ثم نزعها لملاحظة كمية الورق المزال عن طريق ذلك.

والورق المستخدم لحماية الطاولات خلال أنشطة فنية أو يدوية، يجب أن تكون له القدرة على منع وصول الحبر والمعجون والصمغ والأصباغ إلى الطاولة، ويمكن لبعض الأطفال اختبار أوراق الجرائد والمطبخ والمناديل الورقية، وورق السكر والمناشف اليدوية الورقية لملاحظة أيها أكثر فعالية، وإذا ما كان ينصح باستخدام أكثر من طبقة واحدة.

وإذا وضع الورق الأبيض أسفل الأوراق التي سبق اختبارها، ورشح عليها قطرات الأصباغ والحبر والصمغ، فإن الورقة البيضاء ستكون معلمة بهذه المواد الراشحة، فإذا كانت الورقة معلمة ببقع خفيفة يصعب ملاحظتها, فإن ذلك يعني أن الورقة التي تم اختبارها قادرة على حماية الطاولة بفاعلية.

جميع هذه الاختبارات بسيطة جدا في جوهرها، وتحتاج لأدوات ومواد موجودة سلفا في المدرسة، وتعين الأطفال على إجراء اختبارات مضبوطة، وذلك لأن المتغيرات فيها محدودة. كما يستطيع الأطفال ملاحظة مدى ملاءمة هذه الاختبارات، حيث انها ترتبط بمشاكل يمكنهم إدراكها، ومتى استوعب الأطفال مغزى هذه الاختبارات فإنهم سيكونون قادرين على تفسير بعض منها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى