البيئة

التأثيرات الإيجابية الناتجة عن عمليات حفر القنوات المائية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عمليات حفر القنوات المائية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

ليس من الضروري أن ينتج عن عمليات حفر القنوات الاصطناعية في كل حالة أضراراً بالغة للبيئة، ولكن في كثير من الأحوال فإن لها تأثيرات إيجابية كذلك.

فعند القيام بتحويل المجاري النهرية في المناطق العمرانية الواقعة في السهول الفيضية المعرّضة لحدوث الفيضانات الخطرة (القسم الأدنى من أحواض أنهار هوانجهو والمسيسبي وإيراوادى..).

وكذلك في المناطق الريفية التي تتعرض أراضيها لأخطار الفيضانات كما هو الحال في القسم الأدنى من حوض نهر الكانج في بنجلاديش، تحمى الأراضي والمناطق العمرانية من أخطار الفيضانات، وقد تستغل القنوات المائية المحفورة في المواصلات النهرية الرخيصة التكاليف.

 

ويُلاحظ أن الأنهار التي تشق مجاريها في المناطق العمرانية الحديثة نادراً ما تجري في مجاري طبيعية، ويرجع ذلك إلى أثر العمليات الإنشائية التي تقطع هذه المجاري مثل مد الطرق البرية والسكك الحديدية وإقامة الجسور والكباري العلوية، وتعلية الضفاف النهرية وتبطين أراضي وحواف المجاري المائية.

وذلك يضطر الإنسان إلى تهذيب المجاري النهرية وإقامة مشروعات مختلفة لإعادة تنظيم امتداداتها (Channel Restoration Projects).

وعند تنفيذ هذه المشروعات يسعى الإنسان جاهداً للحفاظ على البيئة ونظمها المختلفة، وذلك بالإبقاء على المساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار التي تقع على جانبي النهر، وتعميق المجاري النهرية بحيث لا تؤثر فيضاناتها على المناطق العمرانية التي تشقها.

 

مستقبل عمليات حفر القنوات المائية:

على الرغم من الأضرار التي قد تصيب البيئة عند حفر القنوات المائية إلا أن الإنسان سيجد نفسه مضطراً إلى حفر المزيد من هذه القنوات للقيام بتحويل المجاري النهرية وتنظيم شبكة التصريف المائي وتهذيب المجاري المائية وحماية الأراضي المنخفضة المنسوب من أخطار الفيضان.

وحماية المناطق العمرانية وتنظيم شبكات المرور داخل المدن الكبرى التي تنقطع بالمجاري النهرية.

 

هذا إلى جانب أهمية حفر القنوات المائية لتنظيم الملاحة النهرية وحماية المياه من التعرض للتبخر والترسب والانصباب كلياً نحو البحر.

وفي ضوء الأزمة البيئية الحالية يسعى الإنسان إلى القيام بهذه العمليات السابقة الذكر ولكن في ضوء المحافظة على البيئة وصيانة مواردها وعدم التعرض لتغيير نظمها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى