الحيوانات والطيور والحشرات

البشر والرئيسات الأخرى

2012 الحيوانات

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تتكاثر مُعظَم الحيوانات بخِلاف الحشرات الاجتماعية بشكل مُستقلّ ويمكنها النجاة والبقاء بمفردها دون أن تنتمي إلى مجموعة، لكن العديد منها يتزامَل مع بني جلدته. وتعيش الرئيسات، التي تُعَدّ أقرب الأقارب بالنسبة للبشر، في مدى من المجموعات الاجتماعية. وتُعَدّ قردة القِشَّة (marmosets) من الحيوانات أحاديةالزوج (monogamous) (حيث يتزاوج ذكر واحد مع أنثى واحدة فقط).

وتعيش هذه الحيوانات في وحدات أُسَريَّة صغيرة يقوم فيها الأبوان من كلا الجنسين برعاية الصغار. بينما تعيش حيوانات الغوريلا الجَبَليَّة في مجموعات من الحريم أو الزوجات (harem)؛ حيث يتزاوج ذكر الغوريلا الفضية مع الإناث ويكون الأبَّ لجميع الصغار في المجموعة.

تعيش قردة الشمبانزي في مجموعات كبيرة تصل أعدادها إلى نحو 80 فرداً. وقد

يتزاوج الذكور والإناث مع شُرَكاء عديدين. وتميل قردة الشمبانزي التي تنتمي للأسْرَة ذاتها إلى البقاء مع بعضها البعض ضمن المجموعة، لكن الحيوانات التي لا تربطها بها صلة قرابة تقوم بتشكيل تحَالفات هي الأخرى. وتنشُب نزاعات حول

الطعام، والتزاوج، والتزيّن. ويتمتَّع كل من هذه الحيوانات بمنزلة اجتماعية بعينها، والتي تلعب دوراً حاسماً في تقرير نتيجة النِزاعَات. ومن المحتمل أن يكون أسلاف البشر القُدَامى قد عاشوا في مجتمعات شبيهة بتلك الخاصة بالشمبانزي، وأن يكونوا قد قاموا لاحقاً بتطوير اللغة لتوصيل المعلومات المُعقَّدة لأفراد المجموعة الآخرين (انظر ص81-82).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى