علم الفلك

الانجازات الحاصلة في مجال علم الفلك والرياضيات

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1262 يصمم ويشيد الفلكي العربي نصير الدين الطوسي (١٢٠١ – ١٢٧٤) مرصداً كامل التجهيزات في مدينة مراغة (قرب بغداد) يحتوى على آله ذات الربع بقطر يبلغ ١٢ قدماً ( ٣٦ م). (المترحم: آله ذات الربع هي آله فلكية تستخدم في الفلك والملاحة لقياس الارتفاعات وتتكون من قوس يقسم إلى ٩

1270 يشيد الفلكي الصيني كو شو – تشنغ (١٢٣١ – ١٣١٦) آلة المحلقة الكروية مثبتة على حاضن إستوائي ويسميها «الأداة المبسطة». (المترجم: المحلقة أو ذات الحلق آله فلكية مؤلفة من حلقات تمثل الدوائر الرئيسية في الكرة السماوية).

1272 الانتهاء من وضع الجداول الفلكية لألفونسو بعد عشر سنوات من الرصد وذلك تحت إمرة الملك ألفونسو العاشر (حوالي ١٢٢١ – ١٢٨٤) ملك ليون وكاستيل. وتعتبر أول جداول فلكية وضعت في أوروبا المسيحية ويعتمد عليها لعدة قرون.

 

1275 يترجم وليام من موربيك (١٢١٥ – ٨٦) أعمال عالم الرياضيات والفيلسوف الإغريقي أرخميدس (حوالي ٢٨٧ – ٢١٢ ق.م.) من اللغة اليونانية القديمة إلى اللاتينية. كما يترجم المؤلفات الطبية للطبيب الإغريقي غالن البيرغامومي (حوالي ١٢٩ – حوالي ٢١٦ ق.م.).

1276 ينصب الفلكي الصيني زهاو كونغ مزولة شمسية بارتفاع 40 قدماً (12 م) وذلك لحساب الوقت بدقة.

1321 يدخل عالم الرياضيات والفيلسوف الفرنسي العبري ليفي بن جرشوم (1288 – 1344) مبادئ رياضيات التباديل والتوافيق.

 

1250 يعزل الراهب والمفكر والكيميائي الألماني الدومانيكي ألبرتوس ماغنوس (1193 – 1280) الزرينخ.

1260 يصف الطبيب العربي ابن النفيس الدورة الدموية الرئوية أو الدورة الدموية الصغـرى (الدورة الدموية لنقل الدم من القلب إلى الرئة ومن ثم عودته إلى القلب مرة أخرى).

1267 يصف العالم والفيلسوف الإنجليزي روجر بيكون (حوالي 1214 – 1292) في مؤلفه العمل العظيم التكبير بواسطة العدسات المحدبة ويقترح استخدام العدسات المكبرة لتصحيح «النظر الضعيف».

 

1269 اكتشاف وجود «أقطاب« مغناطيسية على طرفي المغناطيس تؤثر على إبرة البوصلة ويظهر ذلك لأول مرة في كتاب رسائل حول المغناطيسات للعالم والجندي الفرنسي بيتروس بيريغرينوس (يسمى أيضا بيتر الحاج أو بيتر دي ماركورت).

1276 ينشر رجل الدين الإيطالي جليس الروماني (توفي ١٣١٦) كتاب حول تكون الجسد في الرحم يصف فيه دور كل من الوالدين في النسل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى