الطب

الاستعراف على هوية شخص مجهول بواسطة الأطقم الاصطناعية الكاملة والجزئية

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

الاستعراف على هوية شخص مجهول بواسطة الأطقم الاصطناعية الكاملة والجزيئة الطب

بعض الأطقم يكون مكتوب عليها اسم المريض أو اسم المختبر الذي قام بتصنيعها للمريض ، ومنه يستدل على صاحبه.

ويمكن أحياناً مضاهاة نصف الطقم الموجود مع الجثمان بنصفه الآخر الموجود في منزله مثلاً ، وقد تكون المقارنة بين الطقم وفكي الشخص صعبة أو خادعة ، حيث قد يصير الطقم غير مناسب للمريض بسبب ضمور الفكين فيتعذر القول بأنه يخص ذلك الشخص ، غير أنه من السهل استبعاد أن يكون الطقم الاصطناعي خاص بشخص معين إذا كان غير ملائم بشكل واضح أو كان الطقم أصغر من الفكين .

 

1-  الخصائص الذاتية للأطقم الكاملة :

1- تتكون قاعدة الطقم من مادة (الأكريليك) وأنواعها محدودة ، وبعضها يحتوي على عروق حمراء لمحاكاة النسيج الطبيعي .

2- تصنع الأسنان من مادة (الأكريليك) أو مادة الخزف (البورسلين) ، وتتوافر بأشكال مختلفة ، بحيث تتميز عن بعضها وتفيد في التعرف على هوية إذا كانت توفر وصفها في سجل المريض الطبي .

3- أحياناً تدل جودة الصناعة أو رداءتها على مختبر معين .

4- قد يتمكن طبيب أو فني الأسنان من تمييز الأطقم التي صنعها من خلال طريقته الخاصة الصناعية.

 

2-  العلامات المميزة والأسماء :

توضع العلامات أو تكتب أسماء المرضى على الأطقم حتى لا يحدث خلط في تسليم طقم لغير صاحبه ، وقد ينتقل الاسم المكتوب على قالب الأسنان بشكل عفوي ، كما قد يكتب اسم صاحبه على رقيقة معدنية ضمن الطقم نفسه .

 

3-  مطابقة النصف العلوي للطقم مع النصف السفلي :

تصمم نصفي بعناية شديدة لإحكام التماثل بحيث تعض الأسنان العليا على الأسنان السفلى التي تقابلها ، ومع طول الاستعمال تتكون تآكلات مميزة على الأسنان المتقابلة مما يتيح مضاهاتها والتأكد من تطابقها .

 

4-الخصائص الذاتية للأطقم الجزئية :

مقارنة بالأطقم الكاملة ، تعتبر الأطقم الجزئية أكثر تميزاً عن بعضها سواء في اختلاف التصميمات المستخدمة أو في أنواع المواد المستعملة في صناعتها ، ويتكون أبسط أنواعها من قاعدة من الاكريليك مثبت عليها أسنان من نفس المادة .

وقد تزود بأصناف مختلفة من المشابك المعدنية للإمساك بالأسنان الأصلية الباقية بالفكين ، وهنالك نوع آخر تصنع قاعدته من المعدن ، وتزود أحياناً بساندات معدنية للإمساك بتيجان الأسنان الأصلية بالفم.

وقد تظهر هذه الأجزاء المعدنية في صور المتوفي القديمة التي يبدو فيها مبتسما والتي يمكن الاعتماد عليها في عملية الاستعراف كجزء من السجلات السابقة على الوفاة.

وليتمكن طبيب الأسنان من تركيب هذا النوع من الأطقم يعتمد إلى تحضير الفم باستئصال بعض الأسنان وتحوير أو تجهيز البعض الآخر وخاصة المجاور منها ، كما يقوم بوصف تصميم ونوع التركيبات المطلوبة ليقوم فني صناعة الأسنان بتسجيل كل هذه التحويرات والتجهيزات وما إليها في ملف المريض لتتوافر فيما بعد كمعلومات مرجعية ، كما قد يشير مستوى جودة الصنعة إلى نوع المختبر الذي قام بصناعة الأطقم .

ويمكن من خلال فحص الأطقم الجزئية معرفة أي الأسنان الطبيعية ما تزال موجودة في فكي الشخص الذي يخصه طقم معين ، كما يمكن في المقابل معاينة فم شخص مفقودة بعض أسنانه وتبيان ما إذا كان يرتدي طقماً جزئياً في السابق أم لا .

 

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الأطقم الجزئية الصغيرة يمكن أن تفلت من مكانها وتقع خارج الفم أو تسقط في الحنجرة ومنها إلى القصبة الهوائية ، ولهذا ينبغي البحث عنها حسب الحالة .

وتعتبر عملية المضاهاة والمطابقة بين الأطقم الجزئية وفم الشخص الحاوي لبعض أسنانه ، أسهل بكثير من مقارنة ومطابقة الأطقم الكاملة مع فم شخص فاقد لجميع أسنانه .

وتتوافر أنواع خاصة من الأطقم الجزئية لمعالجة مشاكل صحية مختلفة ، فيجري تصحيح مشكلة سوء الانطباق بين أسنان الفكين المؤدي إلى عض القواطع الأمامية على اللثة باستعمال طقم خاص (Over denture) تكون مهمته المحافظة على إبقاء الفم مفتوحاً قليلاً عند القضم حتى لا تصل أطراف القواطع إلى اللثة فتؤذيها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى