الكيمياء

الاستخدامات المختلفة للمواد البلاستيكية

2011 تجارب علمية استخدام المواد

غريس و ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

استخدامات المواد البلاستيكية المواد البلاستيكية الكيمياء

توجد مئات الأنواع المختلفة من البلاستيك، ويتمتع كل نوع منها بخواصه المميزة نظراً لطول وشكل جزيئات البوليمر الموجودة فيه.

إن البوليثيلين هو أكثر أنواع البلاستيك شيوعاً، لاسيما أنه يتمتع بتركيبة بسيطة جداً، فجزيئاته طويلة وتقع ضمن سلاسل بسيطة تجعل البلاستيك متيناً ومرناً ومقاوماً للمواد الكيميائية، لذلك فإن الأكياس البلاستيكية وقوارير المشروبات والمرطبات تصنع من البوليثيلين.

كما أن العديد من الأدوات المنزلية والصناعية تصنع من هذه المادة.

 

إن الجزيئات الموجودة في النايلون (البولياميد أو الراتينج متعدد الأميد) تجعل منه مادة بلاستيكية قوية جداً، حتى ولو تم سحبها لتشكل خيطاً رفيعاً.

ولعل النايلون أصبح معروفاً على نطاق واسع من حيث استخدامه في صناعة الجوارب، لكن أو مادة صُنعت من النايلون كانت «فرشاة الأسنان».

ويدخل النايلون حالياً في جميع أنواع الاستعمالات، بدءاً من الحبال والملابس ووصولاً إلى العجلات والمساند التي تحمل المحركات.

 

يشبه «الكيفلار» مادة النايلون، لكن ابتكاره لم يتم إلا منذ عهد قريب. يتميز «الكيفلار» بدرجة انصهار عالية جداً، وهي أقوى من أي نوع من أنواع النايلون.

ويستخدم «الكيفلار» في صنع أحزمة النقل ذات الاحتمال القوي، وفي إكساب المتانة لإطارات العجلات، وفي صنع السترات الواقية من الرصاص.

وهناك أيضاً «البوليسترين»، وهو مادة بلاستيكية قاسية وشفافة تستخدم في صناعة حاويات أقراص الكومبيوتر المدمجة وأسطوانات أقلام الحبر الجاف.

 

ويضاف المطاط في بعض الأحيان إلى هذه المادة بهدف إكسابها متانة أكبر. يستخدم هذا البوليسترين المتين في صناعة حاويات المكانس الكهربائية وأجهزة التلفزيون.

وهناك شكل من البوليستيرين خفيف الوزن مملوء بالفقاعات يُستخدم في التغليف وفي صنع علب وجبات الطعام السريعة.

أما مادة «البوليفينيل كلوريد» (أو PVC) فتُستخدم على نطاق واسع في صناعة أنابيب مواسير التصريف والبلاط والأحذية والمعاطف الواقية من المطر.

 

ومع أنه يمكن إعادة تدوير (إعادة تصنيع ) بعض المواد البلاستيكية، يقوم معظم الناس برميها عند الانتهاء من استعمالها. وبما أن البلاستيك لا يتحلل (لايتفكك) بسهولة مثل المواد الطبيعية

فإن النفايات البلاستيكية التي ينتهي الأمر برميها في البحار وفي أماكن أخرى قد تسبب ضرراً كبيراً للحياة الحيوانية والنباتية، فالبلاستيك يؤدي إلى مرض الحيوانات إذا حاولت أكل هذه المادة. 

كما يعلق الكثير من الحيوانات الصغيرة في مواد التغليف أو القوارير البلاستيكية، لذلك حاول إعادة تدوير أكثر ما يمكن من هذه المواد البلاستيكية وإعادة استخدامها كي لا تلحق الضرر بالبيئة.

استُخدمت مادتان بلاستيكيتان مختلفتان في صنع فرشاة الأسنان هذه: شعرات الفرشاة مصنوعة من النايلون، ومقبضها من البوليثيلين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى