الفيزياء

الاتّصالات الثنائية وأشكال ارسال إشاراتها

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

يزوِّدنا استخدامُ المعطيات الثنائية (أيّ معلوماتٍ رقميّة يتمّ إرسالُها باستخدام حالتَين مختلفتَين اثنتَين) بدقّةٍ وفعاليّة ممتازتَين للاتّصالات.

إذا أردنا أن نُحقِّق إرسالَ إشاراتٍ متعدّدةِ المستويات (إرسال معطيات باستخدام أكثر من حالتَين اثنتَين)، أمكننا أن نُمثِّل كلَّ مستوى إشارةٍ بزمرةٍ خاصّة من الأرقام الثنائية تُمثِّل عدداً ثنائياً وحيداً.

يمكن لزمرةٍ من ثلاثة أرقام ثنائية -على سبيل المثال- أن تُمثِّل 23 (أي ثمانية) مستويات. يضمّ المهندسون والتقنيّون كلمتَي العبارة "رقم ثنائي" بالإنجليزيّة (Binary Bit) ويختصرونها ليحصلوا على الكلمة المنفردة بِتّ (Bit).

 

– أشكال إرسال الإشارات الثنائية

للمعطيات الثنائية في نُظُم الاتّصالات حساسيّة أقلّ للضجيج وللتداخُل مقارنةً مع المعطيات التماثليّة. تعمل النُّظُم الثنائية لهذا السبب بشكلٍ أفضل عادةً من النُّظُم التماثليّة، حيث تُنتِج أخطاءَ أقلّ و تسمح بالاتّصال في ظروفٍ مناوئةٍ أكثر.

لقد طوّر المهندسون منذ حدوث الإرسال الرقمي الأوّل في القرن التاسع عشر (من خلال الإبراق السلكي) أنماطاً متعدّدةً للاتّصالات الثنائية. نورِد فيما يلي ثلاثةً أمثلةً تقليديّة.

1. رِماز مورس، وهو الطريقة ذات الحالتَين الاثنتَين الأقدم لإرسال واستلام الرسائل. تُعرَف الحالتان المنطقيَّتان بـ العلامة (إغلاق المفتاح، أو حالة التشغيل) وبـ الفراغ (فتح المفتاح أو حالة الإيقاف). أضحى رِمازُ مورس قديماً وقلّما يُستعمَل، ولكن بعضَ المشتغلين بالراديو الهُواة ما زالوا يستخدمونه في نشاطاتهم وهواياتِهم.

2. بودو (Baudot) – ويُدعى أيضاً برِماز مَري (Murry) -، وهو رِماز رقميّ بخمس وحدات لا يُستخدَم كثيراً في تجهيزات اليوم الرقميّة، إلاّ في بضعة نُظُمِ الطابعات عن بعد العتيقة الطراز. هناك 25 (أي 32) تمثيلاً ممكناً.

3. الرماز القياسي الأميركي لتبادل المعلومات البيني (أسكي)، وهو رِمازٌ بوحداتٍ سبع من أجل إرسال النصوص والبرامج الحاسوبيّة البسيطة. هناك 27 (أي 128) تمثيلاً ممكناً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى