التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الإنجازات التكنولوجية الحاصلة خلال فترة الثمانينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1980 يبتكر الفيزيائيان السويسري هنريخ روهرر (١٩٣٣-٣١٠٢) والألماني جيرد بننغ (١٩٤٧-) مجهر المسح النفقي.

1980 تطور شركة مايكروسوفت نظام أم أس دوس MS-DOS (نظام مايكروسوفت لتشغيل الحواسيب الشخصية)، وتمنح الشركة ترخيص استخدام النظام لشركة آي بي أم. أنشأ شركة مايكروسوفت بل غيتس (١٩٥٥-) وبول ألان (١٩٥٣-) .

 

1980 يصمم المهندس الإنجليزي كلايف سنكلير (١٩٤٠-) حاسوباً قليل التكلفة، ZX٨٠. كما يسوق في السنة التالية الحاسوب ZX٨١ المتضمن أشرطة خرطوشية لتخزين البيانات وشاشة تلفازية للعرض.

1980 تصنع شركة هيوز إيركرافت الأمريكية آلة تستخدم الليزر لقص الأقمشة، مما يؤدي إلى تخفيض تكاليف إنتاج الملابس على المستوى التجاري.

 

تسارعت وتيرة تطور الهواتف الخليوية والتقانات المصاحبة لها منذ الثمانينيات من القرن العشرين. تقسم شبكة الهواتف الخليوية المناطق الجغرافية إلى خلايا.

ونظراً لاستخدام الهاتف الخليوي ومحطة البث أجهزة بث صغيرة القدرة، يمكن للخلايا غير المتجاورة إعادة استخدام التردد الواحد (مبينة في الشكل بلون واحد). في بداية ظهور هذه الهواتف اعتمدت أجهزة البث على النظام التماثلي (مما يعني إرسال إشارات موجية متصلة).

لكن الشركات المقدمة لهذه الخدمة تحولت في تسعينيات القرن العشرين إلى استخدام النظم الرقمية التي تقوم بتجزئة الموجات وبثها على شكل نبضات موجية قصيرة والتي تناسب نقل البيانات بسرعة أكبر ودون تشويش.

كان الهاتف الخليوي في بداياته كبير الحجم ثقيل الكتلة. ويعتبر الهاتف الخليوي الذي أنتجته شركة موتورولا عام ١٩٨٣ أول هاتف نقال حقيقي، إذ بلغ وزنه ١٦ أونصة (٤٥٠ جراماً) فقط.

ومع حلول الألفية الثانية تناقصت كتلة الهواتف المحمولة لتصل إلى ٣ أونصات (٨٥ جرام) وارتفعت قيمة أصول هذه الصناعة إلى ما يزيد عن ٣٠ بليون دولار أمريكي.

 

1980 تسوّق شركة سوني اليابانية وشركة فيليبس الهولندية الأقراص المدمجة (CD) للتسجيل الصوتي. تطور الأقراص فيما بعد (١٩٨٥) لتستخدم في الوسائط المتعددة والحواسيب الشخصية.

1981 تستحدث شركة بي أم دبليو الألمانية نظاماً حاسوبياً لتشغيل وإدارة محركات السيارات.

1981 تدشن شركة هيوليت- باكارد الأمريكية استخدام شيبة سيليكون بسعة ٣٢ بت في حواسيبها.

 

1981 تطرح شركة أي بي أم أولى حواسيبها الشخصية مستخدمة نظام تشغيل أم أس دوس MS-DOS. كما تنتج شركتا كومباك وكولمبيا داتا آلات «مستنسخة» بنظام تشغيل حواسيب آي بي أم نفسه.

1982 ينتهي المهندسون في كاليفورنيا من تشييد المحطة سولار ون، وهي أكبر محطة تستخدم الطاقة الشمسية لإنتاج ١٠ ميغاوات من الطاقة الكهربائية.

1982 يؤسس مبرمج الحواسيب الأمريكي متشل كابور (١٩٥٠-) شركة لوتس وينتج برنامج لوتـس ١-٢-٣.

 

1982 تسوق الشركة الأمريكية للأنظمة الحيوية (بايوسستمز) جهازاً يقوم بتحديد السلاسل البروتينية آليا.

1983 إدخال أول هاتف محمول، أو هاتف خليوي، في مدينة شيكاغو بولاية إيلنوي. لم تتوفر الهواتف الرقمية في الولايات المتحدة قبل عام ١٩٩٢.

1983 يبتكر الفيزيائي الياباني أكيو سازاكي الترانزستور البصري.

 

1983 تدشن شركة أي بي أم الأمريكية إنتاج الحاسوب الشخصي PC-XT، يتضمن الحاسوب قرصاً صلباً بسعة ١٠ ميغابايت. ويشغل الحاسوب بنظام MS-DOS.

1983 تسوق شركة أبل الأمريكية حاسوباً شخصياً تستخدم فيه الفأرة (ماوس) ويتضمن نوافذ بقوائم اختيارات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى