العلوم الإنسانية والإجتماعية

الإمكانات والتسهيلات المادية المتاحة للتدريب

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

التسهيلات المادية المتاحة للتدريب الإمكانات والتسهيلات المادية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إن معرفة نتائج جهود تنظيم وإدارة العملية التدريبية في وحدات ومؤسسات التدريب بجهات العمل الحكومي في الكويت تمكن من رسم صورة حقيقية حول المناخ التدريبي السائد في تلك المؤسسات.

إلا أن هذه الصورة لا يمكن أن تكتمل دون التعرف على ما يرتبط بهذه الجهود التدريبية من إمكانيات تقوم عليها العملية التدريبية.

 

فما هو الواقع الحالي الذي تعمل من خلاله وحدات ومؤسسات التدريب بجهات العمل الحكومي ؟ الدراسة استهدفت التعرف على واقع التدريب فيما يتعلق بالأبعاد التالية :

– الإمكانات البشرية المتاحة لدى الوحدات والمؤسسات التدريبية .

– نوع التسهيلات المادية المتوفرة لديها .

– الأساليب التدريبية المستخدمة .

– المشكلات وأوجه القصور التي تواجه عمل الوحدات والمؤسسات التدريبية .

– الصعوبات التي تواجه وحدات ومؤسسات التدريب مع الجهات المستفيدة من خدماتها .

 

وباستقراء واقع التدريب فإنه يمكن الحكم بصورة عملية على التسهيلات والإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة في مجال التدريب لدى وحدات ومؤسسات التدريب في جهات العمل الحكومي.

حيث تتمثل آراء المسئولين عن هذه المؤسسات التدريبية فيما يتعلق بمدى توفر الإمكانات البشرية العاملة في الحقل التدريبي فيما يظهره الجدول التالي :

يوضح الجدول وجود قصور ملحوظ في الاعتماد على المدربين الدائمين في 72% من جهات العمل ، حيث تبين أن الجهات التي بها مدربون دائمون لا تتجاوز 28% كذلك الحال فيما يتعلق بالمحاضرين حيث تبين أن 39% فقط من تلك الجهات لديها محاضرون دائمون، أي أن نسبة الجهات التي ليس لديها هذه الكوادر تصل إلى 61% من إجمالي الجهات .

 

ويرى الكاتب أن هذه النتائج تشير إلى قصور واضح في توافر الكوادر المتخصصة بوحدات ومؤسسات التدريب ، وكثيراً ما نستعين بمدربين من مؤسسات التدريب بالقطاع الخاص للقيام بمهام التدريب وتغطية العجز الناتج عن ذلك الأمر الذي يبرر الانتشار الواسع لهذه المؤسسات العاملة في حقل التدريب وتنمية الموارد البشرية في السوق المحلي .

كما تشير النتائج إلى أن الإداريين المتخصصين في النشاط التدريبي متوفرون في حوالي 93% من الجهات محل الدراسة وهو ما يتفق مع النتائج السابقة الدالة على انتشار وحدات ومؤسسات التدريب في جهات العمل الحكومي.

كما يشير الجدول إلى انخفاض نسبة الجهات التي بها مخططون وأخصائيو برامج إلى 54% من هذه الجهات.

كما يوضح الجدول أن 39% من إجمالي هذه الجهات لديها فنيون للوسائل التعليمية والمعينات التدريبية هذا يعني أن 61% من الجهات الحكومية مجال الدراسة ليس لديها هذا النوع من الكوادر والتي تعتبر عاملاً ذا أهمية بالغة في إنجاح البرامج التدريبية وزيادة قدرة المتدربين على استيعاب مضمون ومحتويات البرنامج التدريبي .

 

أما فيما يتعلق بالإمكانات والتسهيلات المادية المتاحة للتدريب ، فقد تبين من الدراسة ما يوضحه الجدول التالي :

فالإمكانات والتسهيلات المادية متوفرة بشكل كبير فيما يتعلق بقاعات التدريب وأجهزة وسائل العرض للمواد التدريبية والتي تمثل العمود الفقري للعمل التدريبي.

حيث يوضح الجدول أن 87% من الجهات تتوفر لها قاعات التدريب و 82.6% لديها أجهزة عرض شرائح تدريبية إلا أن ما نسبته 52% فقط لديها أجهزة عرض سينمائي ، أما فيما يتعلق بالمواد المطبوعة فإنها تتوافر لدى 52% م تلك الجهات .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى