الطب

الإجراءات التشخيصية في المضاعفات المزمنة للسكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لكي تنجح الجهود التي تبذلها في كبح جماح السكري ينبغي عليك أن تفهم المسارات المختلفة للمرض بعد مرور فترة طويلة على الإصابة به، إلى جانب تلك الأشكال التي تظهر بعد مرور فترة قصيرة على الإصابة به.

ولا بد لك من معرفة الإجراءات التشخيصية التالية حتى تتمكن من التعرف على الموضع الذي تحتله وأنت تبذل جهودك لمكافحة السكري.

مضاعفات تصيب الأوعية الدقيقة: لكي يتوصل الأطباء لتشخيص المضاعفات التي تصيب الأوعية الدقيقة مثل اعتلال الشبكية السكري، لا بد لهم من إجراء فحص سريري دقيق لعينيك باستخدام منظار فحص العينophthalmoscope  أو باستخدام تكنولوجيا نوعية تعرف بتصوير الأوعية الومضاني (بالفلوروسئين) fluorescein angiography ، إذ يمكن للأطباء عن طريق استخدام تصوير الأوعية الومضاني أن يعرفوا شدة الإصابة باعتلال الشبكية السكري

ويتم ذلك بحقن مادة صباغية في وريد في إحدى ذراعيك، فيتوزع ذلك الصباغ في شتى أرجاء الدوران، ومنها الأوعية الدقيقة لشبكة العين، ثم يستخد أطباء العيون وسائل تقنية خاصة لرؤية الأوعية الشبكية بتفصيل شديد، ليستفيدوا المعلومات الهامة حول حالة الاوعية الدقيقة، وهي معلوات لم يكن من الممكن التوصل إليها بدون استخدام هذه التقنيات.

ومن الآثار الجانبية لمثل هذه الإجراءات التشخيصية:

– الشعور بالغثيان والإقياء بعد حقن المادة الصباغية

– تغير في لون الجلد

– تفاعلات تحسس من المادة الصباعية يغلب أن تكون على شكل طفح جلدي وحكة

– تبول المادة الصباغية الومضانية أو المتألقة لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة.

 

الاعتلال الكلوي باعتباره من المضاعفات المزمنة: من أجل كشف الاعتلال الكلوي يلجأ الأطباء للتعرف على وجود نوع من البروتينات التي تسمى "الألبومين"  albuminالتي تتسرب عبر البول، وبالإضافة إلى أن سنوات طويلة قد تمر قبل تشخيص السكري، فقد تمر سنوات طويلة أخرى على حدوث الاعتلال الكلوي السكري، وما أن تظهر آثار زهيدة من الألبومين في البول microalbuminuria  حتى يزداد احتمال تفاقم حالتك إلى الاعتلال الكلوي السريري (الذي تظهر أعراضه السريرية الواضحة) بمقدار 85%، بينما يقل ذلك الاحتمال عن 5% في حال غياب آثار زهيدة من الألبومين في البول.

ويمكن للأطباء أن يكتشفوا وجود الآثار الزهيدة من الألبومين في البول بإجراء التحليل على كمية من البول تجمع خلال 12 – 24 ساعة، وعلى كل سكري أن يجري هذا الاختبار مرة كل عام، كما ينبغي البدء بالمعالجة الملائمة عند تجاوز نتيجة الاختبار 30 ميلي غرام في بول 24 ساعة في اختبارين متتاليين، كما ينبغي إجراء اختبارات للتعرف على مقادير الكرياتينين creatinine  ونتروجين اليوريا في الدم  BUNعندما تصبح نتيجة غمس الشريط لاختبار وجود الألبومين في إيجابياً على نحو دائم.

 

ويوصي الأطباء بتأكيد جازم أن يجرى للسكريين المصابين بمرض كلوي الاختبارات التي تكشف الأعراض القلبية وغيرها من الأعراض الأخرى للمضاعفات المحتملة. ومن تلك الاختبارات حقن الصباغ الخاص بإظهار الآثار الزهيدة من الألبومين في البول

كما يوصي الاطباء بمراقبة ازدياد ضغط الدم وضبطه ضبطاً جيداً لدى المصابين بالمراحل الباكرة من المرض السكري، سواء منهم من كان سكرياً أو من لم يكن سكرياً، فمن المعروف أن 50 بالمئة من السكريين سسيصابون بارتفاع ضغط الدم المجهول السبب، مما يجعل من الضروري توخي السلامة ومعاملتك إذا كنت سكرياً مع ارتفاع ضغط الدم لديك كما لو كنت تمر في المراحل البدئية للمرض الكلوي.

ومن المهم على الدوام أن تخضع للإجراءات التشخيصية الصحيحة وللتحريات الصحيحة التي يقوم بها الأطباء قبل القول بأي نتيجة طبية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى