علوم الأرض والجيولوجيا

الأهمية الاقتصادية للقباب الملحية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الأهمية الاقتصادية للقباب الملحية القباب الملحية علوم الأرض والجيولوجيا

تحتوي القباب الملحية بالطبع على كميات هائلة من ملح الطعام، الذي قلما يستخرج منها لوجود مصادر أخرى لهذه المادة الأساسية يسهل استخراجه منها.

وفي قليل من القباب يستخرج الملح إما بفتح فتحات إلى الملح أو بحفر آبار يتم دوران المياه من خلالها لإذابة الملح. وإنتاج الملح من القباب حوالي 5 مليون طن في السنة.

ولكن أهمية القباب الملحية الاقتصادية هي، كما ذكرنا سالفاً، في ارتباطها في كثير من الأحيان بالنفط ورواسب الكبريت. 

 

فعندما يتداخل الملح في رسوبيات حاملة للنفط، فإن التشوهات الناتجة عادة تشكل مصايد توجد فيها تراكمات الزيت.

وهناك عدة أنواع من مصايد النفط التي ترتبط بالقباب الملحية. فصخر القبعة يمكن أن يكون مستودعاً هاماً للنفط ويختزن النفط، إن وجد، في الطبقة المكونة من الكلسيت من صخر القبعة، وهي عادة طبقة ذات مسامية عالية.

وقد يوجد النفط أيضاً في الصخور التي تعلو القبعة (Super cap rocks) والتي قد تكون تحدبات.

 

ومن أمثلة المستودعات الهامة التي توجد في هذه التحدبات حقل الدمام في السعودية ويبلغ قطر التركيب المحتوي على النفط حوالي 6 كم.

وقد توجد أكثر من مصيدة في الطبقات المبتورة التي سحبت أطرافها إلى أعلى حول عمود الملح. (انظر الشكل 3).

وفي أغلب الأحيان التي يوجد فيها النفط في صخور القبعة وما فوقها، وفي الطبقات المبتورة التي توجد حول عمود الملح، فإن الكميات التي يمكن الحصول عليها من النوع الأخير من المصايد تكون أضعاف تلك التي تنتجها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والعراق والبحرين والسعودية.

 

ويوجد الكبريت في طبقة الكلسيت التي تكون الجزء العلوي من صخر القبعة. وقد يوجد أيضاً في طبقة الجبس ولكنه يستخرج عادة من طبقة الكلسيت فقط.

وتوجد أكبر رواسب الكبريت في العالم في صخور القبعة لقباب الملح في ولايتي تكساس ولويزيانا بالولايات المتحدة.

ويستخرج الكبريت من الجزء السفلي من طبقة الكلسيت، ويتراوح سمك هذا النطاق المحتوي على الكبريت بين ثمانية أمتار ومائة متر تقريباً.

 

ويستخرج الكبريت عادة بطريقة فراش (Frasch) التي يدفع فيها الماء الساخن (فوق درجة الغليان) والهواء المضغوط داخل بئر محفور حتى الطبقة المحتوية على الكبريت.

ويخرج الكبريت المصهور عن طريق أنبوبة خاصة غير الأنبوبتين المستعملتين في إدخال الماء الساخن والهواء المضغوط. وتستخدم هذه الطريقة لاستخراج الكبريت من رواسبه في شمال العراق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى