الحيوانات والطيور والحشرات

الأنواع الكائنات البحرية التي تزرع في البحر

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

تتفاوت الأنواع المستزرعة كثيرا، فمن مزارع بلح البحر والمحار في أوروبا، الى البطلينوس في شمال أمريكا، ثم مزارع أعشاب البحر في آسيا. هذا ويمكن لتربية المحار البحري، مثل بلح البحر في أوروبا، أن يصل إلى ما يقارب ١٠٠ طن من الغذاء العضوي لكل هكتار (٢.٥ فدان) في السنة- مما يعتبر أعلى من أي انتاج على اليابسة.

أما في الفلبين، فتعتمد مزارع سمك العنقد (Chanos chanos) على جمع صغار السمك من المياه الضحلة بواسطة صيادين يستخدمون الشبكات الناعمة، والذين يبيعونه بدورهم إلى مزارع المياه المالحة حيث تحفظ في برك تربية ضحلة قبل نقلها الى برك أكبر وأعمق. هذا ويتم صيد السمك في جميع مراحل نموه. حيث تقلى الأسماك الصغيرة كطبق جانبي، أما الكبيرة منها فهي للوجبة الرئيسية.

وتعتبر النرويج من أكبر منتجي السلمون المزروع في العالم، بقدرة انتاجية بلغت ٤٠٠,٠٠٠ طن عام ١٩٩٩. وينعكـــس حجـــم الصــناعـــة فـي حقيقة أن ٪١٠ من القوى العاملة في النرويج موظفة حاليا في مشاريع زراعة السمك، باستخدام حظائر محمية طبيعيا من مضائق مياه عميقة تحيط بسواحل النرويج. كما تكتسب مزارع السلمون في تشيلي، جزر Faroe، ونيوزيلند أهمية متزايدة أيضا.

في عام ١٩٨٨، أعطى سمك الذيل الأصفر، نوع آخر مهم من الأسماك المستزرعة، حيث بلغ انتاجه ٢٠٠,٠٠٠ طن على المستوى العالمي. وفي جنوب شرق آسيا، تستزرع أنواع شتى من سمك الهامور، وسمك باس البحر sea bass وأنواع استوائية أخرى من الأسماك، فيما يستزرع في البحر الأبيض المتوسط سمك الشبوط sea bream والدنيس dorade في حظائر شبكية.

كما يتم زرع نحو ٣٠ نوع مختلف من أعشاب البحر بما فيها سمك خردل البحر، kelp و Euchuema في شرق آسيا للاستهلاك البشري، وصناعة الألجينات من أجل تصفية، وتخثير وتغليظ المنتجات الغذائية، وكمصدر غذاء للحيوانات في أحواض الإستزراع. هذا وتنتج كل من كوريا والصين أكثر من ٢٥٠,٠٠٠ طن من الأعشاب البحرية سنوياً. ويستخدم الآغار agar، المستخلص من الأعشاب البحرية، كوسط زراعة للبكتيريا في الرعاية الصحية.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى