النباتات والزراعة

“الأنابيب” إحدى وسائط نقل ماء الريّ

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الأنابيب وسائط نقل ماء الري النباتات والزراعة الزراعة

الأنابيب هي الوسيلة الأخرى لنقل الماء من مصادرها إلى الحقول المروية . 

ويمكننا التفريق بين الأنابيب ذوات الاستطاعة المحدودة ، التي تستعمل لري مساحات زراعية صغيرة نسبياً ، وبالتالي فإن أقطار هذا النوع من الأنابيب يكون صغيراً.

بحيث يستطيع عامل واحد نقل أنبوب أو أكثر بمفرده ، وبين الأنابيب ذوات الأقطار الكبيرة ، التي تستعمل لري منطقة زراعية بكاملها .  وتستعمل الأنابيب ذوات الأقطار الصغيرة عادة في طرق الري الحديثة ، مثل التمطير والتنقيط وغيرها . 

ويمكن أن تختلف المادة المصنوعة منها مثل هذه الأنابيب .  فمثلاً توجد أنابيب مصنوعة من الفولاذ ، وأخرى من الألومنيوم (وتمتاز بخفة الوزن) ، كما توجد أنابيب لأغراض الري بالطرق الحديثة مصنوعة من مواد بلاستيكية . 

 

وقد اتسع انتشار الأنابيب البلاستيكية في العقدين الأخيرين لأسباب كثيرة ، منها قلة كلفتها قياساً بالأنابيب المعدنية ، وسهولة التعامل معها ، إلى غير ذلك من الأسباب .إضافة إلى ذلك هناك اختلاف بين هذه الانابيب يتمثل في طريقة الوصل (انظر الشكل – الشكل 11) .

من ناحية أخرى فإن الإشكالات التي تنجم عن تسرب الماء من أقنية الري مثل الغرق ، وتسارع تملح الأتربة الناتج عن الغرق ، أدت إلى طرق تساؤلات بهدف اعتماد اساليب أخرى غير الأقنية المكشوفة لنقل الماء . 

والحل لمثل هذه الإشكالات هو اعتماد الأنابيب الكبيرة لنقل الماء ، بحيث يمكن تجنب تسرب الماء ، وبالتالي تجنب الغرق والتملح الناتجين عن هذا التسرب . 

 

لكن القرار بالنسبة لاختيار نوعية وسائط نقل الماء ليس بالأمر السهل دائماً ، ذلك أن ظروف المكان تفرض نفسها في كثير من الأحيان ، وبخاصة الظروف الاقتصادية.

لذا يمكننا القول : إن اختيار وساطة نقل ماء الري ، لا بدّ له من أن يرتكز على رؤية مدروسة للمكان .  وعلى ضوء ذلك يمكن اتخاذ القرار في أي الأسلوبين أفضل للمكان الأقنية أم الأنابيب .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى