علوم الأرض والجيولوجيا

الأماكن التي تشهد وقوع الزلازل

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الزلازل علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن لحركة صفائح الأرض التكتونية التي لا تكل أن تضع الصخور الهشة للقشرة تحت ضغط شديد بحيث أنها تنشرخ جملةً بين حين وآخر ، وتنزلق الكتل العظمى بمحاذاة بعضها على طول الشقوق التي تسمى "الصدوع" ، لينبعث عنها موجات صدْمية تجعل الأرض تتحرك هنا وهناك .

يحدث زلزال في مكان ما من العالم كل يوم تقريباً. معظم هذه الزلازل ضئيلة بحيث يمكن رصدها فقط بالمعدات الحساسة جداً.

بيد أن مجموعة قليلة منها كبيرة بما يكفي لتسبب الدمار، وعلى وجه الخصوص عند تقع بالقرب من المدن الرئيسية، أو عندما تُطلق موجات عملاقة تسمى "تسونامي".

يقع كل سنة 20 زلزال بحجم ذاك الذي تسبب في ضرر كبير جداً في بلدة إزميت التركية سنة 1999. أما الزلازل العملاقة مثل تلك التي أثارت تسونامي الذي ضرب المناطق الساحلية لجنوبي آسيا يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول 2004 فتحدث مرةً كل عقد أو نحوه.

يمكن لأشياء من كافة الأنواع أن تثير زلزالاً، من انزلاق أرضي أو ثورة بركان إلى مرور مركبة ثقيلة، ويمكن للزلازل أن تقع في أي مكان.

لكن معظم الزلازل، وكل الزلازل الكبرى تقريباً، تحدث فقط في "مناطق الزلازل" (earthquake zones) التي تتوافق مع حواف (edges) الصفائح التكتونية.

وفي الواقع، فإن ما يقدّر بـ 80% من الزلازل الكبيرة تحدث على أطراف الصفائح الأوراسية والهندية-الأسترالية أو العربية. وغالباً ما يصدر عن أخاديد وسط المحيط (mid-ocean rifts) رجفات لكنها لطيفة في العادة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى