العلوم الإنسانية والإجتماعية

الألعاب الاجتماعية الواجب القيام بها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 14 شهراً

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الألعاب الاجتماعية الواجب القيام بها للأطفال الأطفال من عمر 8 إلى 14 شهرا العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

– أعطني إياها

اجلسي الطفل أمامك، أعطيه شيئا جذابا وقولي له «ها هو ذا»، ثم مدي يدك له وافتحي قبضتك، ابتسمي وانظري له نظرة المنتظرة شيئا، وقولي له «أرجوك أعطني إياها».

غالبا سيعطيك الطفل الشيء مرة أخرى، إذا لم يفعل، خذيها منه برفق ثم قولي له «شكرا»، ثم أعطيه الشيء مكررة ما سبق قائلة «ها هو ذا»، وانظري إذا كان في إمكان الطفل تكرار هذا النظام عدة مرات.

 

– الغميمة

العبي الغميمة بطريقة سهلة ومبسطة مع الطفل، خبئي نفسك خلف إحدى قطع الأثاث مظهرة جزءا لا بأس به من جسمك يكفي لأن يراه الطفل، وقولي «أين أنا؟».. «ها أنا ذا»، وسرعان ما سيأتي الطفل إليك.

 

– امسك بي

ازحفي بعيدا عن الطفل وشجعيه ليأتي خلفك، وقولي «إمسك بي»، ثم اعكسـي الدور وازحفي خلف الطفل وأنت تقولين «سأمسك بك..»، هذه اللعبة شديدة الإثارة للأطفال.. تأكدي من مراعاة قدرة الطفل المحدودة ولا تتعبيه في اللحاق بك، بل اجعليه دائما يسبقك.

 

– الحملقة

سلوك الحملقة هو سلوك معتاد في هذا السن، ففي بعض الأحيان يندهش البالغ لرؤية الطفل الكثير الحركة قد توقف أمام طفل آخر أو أي شيء وبدأ في الحملقة فيه بتمعن.

في الحقيقة إن الطفل يحاول استيعاب هذا الشيء، ويعطي نفسه فرصة المران الذهبي قبل التعامل مع هذا الشيء.

 يستمتع الأطفال كثيرا بالنظر من النافذة أو مشاهدة الأطفال الآخرين وهم يلعبون، وفي هذه المرحلة من العمر يكون النظر إلى الأشياء إلى جانب النوم من الأنشطة المعتادة في هذه المرحلة العمرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى