علوم الأرض والجيولوجيا

الأسس التي تعتمد عليها عملية “التنقيب الجيوكيميائي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التنقيب الجيوكيميائي الأسس التي تعتمد عليها عملية التنقيب الجيوكيميائي علوم الأرض والجيولوجيا

تستخدم الأسس الجيوكيميائية والجيوكيميائية الحيوية لمساعدة المسوح الجيولوجية والجيوفيزيائية في البحث عن رواسب اقتصادية للمعادن والنفط والغازات الطبيعية.

ومن أهم الأسس التي يعتمد عليها التطور السريع في مجال التنقيب الجيوكيميائي خلال القرن العشرين ما يلي:-

1- التعرف على طبيعة هالات التشتت (Dispersion halos) الأولية والثانوية والمسارات والمراوح التي تصاحب جميع الرواسب المدنية وتراكمات الهيدروكربونات وتجمعات النفط والغاز.

 

2- تطوير طرق تحليلية دقيقة وسريعة ورخيصة الثمن باستخدام مرسمة الطيف البصيري ومرسمة الطيف الفلوري بالأشعة السينية (X – ray fluorescence spectrograph) والأنواع الأخرى من الكواشف اللونية الحساسة وخاصة الدايثيزون (داي فينيل ثيوكاربازون).

 

3- تطوير معدات وأدوات مختبرات البوليثين من جميع الأنواع وتطوير الراتنجينات، واستخدام مادة البولي ايثيلين في صناعتها مما أتاح حرية أكبر في إجراء التحاليل في الحقول وقللت من حدوث التلوث.

 

4- تطوير طرق دقيقة وسريعة لتحليل مختلف العناصر سريعة التطاير كالزئبق والرادون الموجودة في الصخور وغازات التربة والمياه والغلاف الجوي.

وكذلك تطوير عملية قياس الطيف جواً باستخدام أشعة جاما للتحليل الجيوكيميائي للبوتاسيوم واليورانيوم والثوريوم، وتطوير كروماتوجرافيا الغاز والطرف الدقيقة لتحيل شوائب المركبات الهيدروكربونية وغيرها من المواد الغازية غير العضوية،

وكذلك تطوير طرق دقيقة وسريعة لتحليل مختلف الأنواع من المواد العضوية وغير العضوية في الغلاف الجوي.

 

5- تنقيح الأساليب الحقلية لإجراء استكشاف ومسح جيوكيميائي متعمق في جميع الحالات وخاصة المبينة على رواسب المياه الجارية، ورواسب البحيرات القاعية والمعادن الثقيلة ومياه الأنهار والبحيرات والمياه تحت السطحية والينابيع وترسباتها والمواد العضوية. 

وقد طورت الطائرات المروحية طريقة جمع العينات في المسوح الاستكشافية في جميع المناطق.

 

6- تطوير وتنقيح طرائق التنقيب الجيوكيميائية في المناطق الجليدية باستخدام تقنيات الحفر تحت المناطق السطحية، وجلاميد الخامات.

 

7- استخدام وتطوير الطرائق الكافية والمناسبة لدراسة وتقييم البيانات باستخدام الأحصائيات وأجهزة الحاسوب.

وبفضل هذا التطور أصبحنا نرى الآن أساليب التنقيب الجيوكيميائي مستخدمة في كل أنحاء العالم للبحث عن النفط والمعادن.

 

مبادئ عامة

يمكن تقسيم الأرض إلى خمسة أغلفة: الغلاف الصخري (الصخور) والغلاف الترابي (التربة والطفل الجليدي) والغلاف المائي (المياه الطبيعية) والغلاف الجوي (الغازات) والغلاف الحيوي (الكائنات الحية ومخلفاتها) ولكل منها مكوناته وبالتالي كيميائية، ولقد طورت طرائق جيوكيميائية لتحليل مواد هذه الأغلفة.

تمثل رسوبيات المعادن وتجمعات الهيدروكربونات تركيزات غير عادية من معادن معينة محصورة في الغالب في أجزاء من القشرة الأرضية.

 

وبعض هذه الرواسب تكونت في نفس الفترة تقريباً التي تكونت فيها الصخور المحيطة من مثل خامات النحاس واليورانيوم الرسوبية

والبعض الآخر أدخلت في الشقوق والفواصل والمناطق المسامية بعد تكون الصخور المضيفة من مثل عروق الفلزات في الشقوق والفواصل وتجمعات البترول والغاز الطبيعي في الثنيات المحدبة والطبقات الرسوبية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى