البيئة

الأسباب الكامنة وراء أهمية الموارد النباتية وعوامل استنزاف الثروة النباتية

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

أهمية الموارد النباتية عوامل استنزاف الثروة النباتية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تعد النباتات الطبيعية من الموارد الهامة، سواء كانت غابات مثل الغابات المطيرة حول خط الاستواء أو الحشائش والأعشاب والنباتات الصحراوية المختلفة، وتكتسب الموارد النباتية أهميتها من الأسباب التالية:

 

1- تعمل على وقاية التربة من الانجراف وخاصة طبقة التربة العلوية ذات القيمة الغذائية الكبيرة للنبات، كما تساعد التربة على الاحتفاظ بمياه الأمطار وتنظيم انسيابها، مما يحد من حدوث الفياضانات التي تسبب الكثير من الخسائر البشرية والمادية.

 

2- ذات أثر كبير في المناخ وبشكل خاص في دورة الماء في الطبيعة، حيث إن 60% تقريبا من مياه الأمطار التي تتسرب إلى باطن الارض ترجع مرة أخرى إلى الجو عن طريق النتح، كما أن الغطاء النباتي يعمل على خفض درجة الحرارة، مما يهيئ الظروف الطبيعية لتكاثف المطر وسقوطه.

وفي شرق السودان تمت إزالة الغطاء النباتي كاملا لتهيئة الأرض لزراعة الذرة ولكن ذلك أدى إلى تدهور كمية المطر المتساقط، مما أفشل التجربة.

 

3- للنباتات أهمية طبية كبيرة أو كما تسمى "صيدلية الطبيعة" وذلك لأن ربع الأدوية التي توصف للمرضى تأتي من مصادر نباتية.  ومثال ذلك مادة التاكسول المستخلصة من أشجار الطقسوس، حي أن لهذه المادة فعالية عالية ضد الأورام السرطانية للثدي والرحم. 

وأيضا بعض الأدوية المعروفة مثل "الأسبرين" الذي كان يستخلص من لحاء شجرة الصفصاف، ونظرا للأهمية الدوائية الكبيرة للعديد من أنواع النباتات فإن المعهد القومي الأمريكي يقوم بأوسع حملة للبحث عن المستحضرات الصيدلية ولجمع النباتات من 25 دولة في المناطق المدارية وشبه المدارية.

 

4- للأشجار دور مهم في مكافحة التلوث وإنتاج الاكسجين والمادة العضوية.

5- الغابات مصدر أساسي للأخشاب.

6- للنباتات دور أساسي في تزويد البشرية بالغذاء أو في تغذية الحيوان الذي يعتبر أهم مصدر لتزويد الإنسان باللحوم.

 

ما الأسباب والعوامل المؤدية لاستنزاف النباتات؟

1- أسباب طبيعية

ومنها الحرائق المتعمدة من قبل الإنسان لتحويل الغابات إلى أراضٍ زراعية، أو للبناء عليها، أو الحرائق غير المتعمدة.  أو لأسباب أخرى مثلك الصواعق، والآفات الحشرية المضرة بالغابات. 

ففي عام 1972 قدّر ما أودت به الحشرات من الغابات بحوالي (150) ألف هكتار. 

وفي غابات نيوانجلاند في الولايات المتحدة الأمريكية التي تبلغ مساحتها التقريبية (26) مليون فدان، قضت الحشرات عام 1993م على ما يقرب من ربع مليون فدان منها.

 

2- أسباب بشرية

وهي الأنشطة التي يقوم بها الإنسان كتقطيع الغابات، كما هو مبين في الشكل (20):

حيث تم الاستفادة منها تجاريا أو لإقامة المجمعات السكنية والصناعية.  كما تؤدي ممارسات الرعي الجائر أيضاً إلى القضاء على الغطاء النباتي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى