علوم الأرض والجيولوجيا

الأدوات اللازمة لجمع الصخور والمعادن

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخور والمعادن علوم الأرض والجيولوجيا

إننا نحتاج إلى القليل جداً من المعدات الخاصة لنبدأ ببناء مجموعة من الصخور والمعادن – مجرد بصر حاد يلتقط العينات السائبة عندما نخرج للتنزه.

ومع ذلك، فمن المفيد أن نعرف أين نبحث، وأن نمتلك بضع أدوات أساسية وأنظمة تخزين لنستخرج عينات جديدة ولنعتني بها .

يمكننا رؤية الصخور والمعادن في أماكن شتى. غالباً ما يكون للمباني التجارية واجهات غرانيتية مصقولة . وقد تكون المنازل مبنية من الحجر الرملي ومسقوفة بألواح أردوازية .

ويمكن أن تُنحت التماثيل من الرخام . يتزين الناس بجواهر نفيسة مصنوعة من البلورات المعدنية. كما يشعر الكثير من الجيولوحيين المتحمسين بالرضا عندما يلحظون مثل تواجد هذه الصخور ويتعرفون عليها

يبني بعض الهواة المتحمسين مجموعةً ما بالبحث عن نماذج لدى متاجر الصخور أو عبر الإنترنت . ولكن ليس هناك ما يوازي أن نبني مجموعتنا الخاصة ، بالخروج إلى " الميدان " أو الحقل ، كما يسميه الجيولوجيون ، لنعثر على عيّناتنا الخاصة .

 

لا تتوزع العيّنات الجيدة الصالحة للجمع بشكل متساو حول الأرض ، لكنها تتركز في مواقع معيّنة.

تضم بعض المواقع نوعاً أو اثنين من المعادن ، فيما تضم مواقع أخرى عدة مئات من الأنواع . وكلما نمت معرفتنا بالجيولوجيا المحلية رجح عثورنا على عينات جيدة .

توجد البلورات الجيدة في التجاويف والشقوق ، والأحجار الكريمة في البيغماتيت ، والذهب في عروق الكوارتز الحليبي ، وهلم جرا.

وغالباً ما تكون المعادن الموجودة على سطح علامات إرشادية إلى الكنز الحقيقي تحتها ، مثل النحاس الأخضر.

 

الأدوات التي نحتاج إليها

– المطرقة :

 إن الأداة الرئيسية في حقيبة أدوات الجيولوجي هي مطرقة جيدة. يمكننا تدبر حالنا بمطرقة بنّائين عادية ، ولكن الأمر يستحق حقاً الاستثمار في مطرقة جيولوجية مناسبة. لهذه المطرقة في العادة وجه للطرق مربع الشطل وذيل مستدق (7). وفي أكثر المطارق الإزميلية الشائعة يكون الذيل ذا حافة مسطحة على زوايا قائمة مع المقبض، وهو نافع في إخراج العينات . أما المِعوَل أو المكناش فله ذيل طويل وحافة قص مقوسة لفلق الصخور (6) .

 

– إزميل

 هناك ثلاثة أنواع من الأزاميل . للإزميل البارد مقبض وإسفين طويلان ونحيلان ، وهو مناسب لاستخلاص البلورات من التجاويف(8) .

تكون الأزاميل الدقيقة الحادة أقصر وأثخن ولها طرف مستدق مناسب لفصل وقصم وفلق الصخور ، وتكون الأزاميل عريضة النصل والمساند وأدوات النقش (10) قصيرة وسميكة وذات نصل عريض، وهي مناسبة لفصل وتشذيب عينات الصخور. إذا كان لدينا إزميل واحد فمن الأفضل اقتناء إزميل دقيق وحاد الطرف .

 

– معدات السلامة :

يمكن أن تتشظى الصخور عند طرقها، لذا من السلامة وضع نظارات واقية عند طَرقها.

ويجب أن يكون للنظارات الواقية عدسات بلاستيكية صلبة وصافية وجوانب بلاستيكية مرنة (5)، كما ينبغي تجنب النظارات الواقية غير المزودة بإطار جانبي .

توفر القفازات الجليدية القوية حماية نافعة، فيما تُعد خوذة السلامة قطعة أساسية لحماية الرأس عند زيارة الجروف أو مقالع الحجارة (1) .

 

– عدسة مكبّرة :

لا تساعد الزجاجة المكبّرة الجيدة او العدسة اليدوية (3) في ملاحظة البلورات الصغيرة وحسب في الحقل بل كذلك في التعرف على المعادن والصخور التي نعثر عليها . ليست العدسة المكبر بثلاثة أضعاف ذات فائدة كبرى ، وليست العدسات القوية جداً نافعة هنا .

فالعدسة المكبر حتى 20 ضعفاً تعطي منظراً يحدّ جداً من الانتفاع به في الميدان . وأفضل حل وسط هى العدسات المكبرة حتى 5 أو 10 أضعاف .

تضيع العدسات بسهولة. لذلك، يجب ربط العدسة برباط وتثبيته إلى حزام أو حقيبة جمع العيّنات بتعليقه حول العنق .

 

– دفتر ملاحظات وكاميرا تصوير:

 لا يزال دفتر الملاحظات (2) والقلم (9) أفضل طريقة لتدوين الاكتشافات . والرقع الاصقة وأقلام التأشير (4) مناسبة لتصنيفها حالاً .

وتفيدنا الكاميرا الصغيرة في تصوير الموقع وتوفر علينافي بعض الأحيان الحفر لاستخراج عينة بلا ضرورة.

 

– وسائل تحديد الطرق :

نحتاج إلى خرائط محلية جيدة وربما خرائط جيولوجية لمساعدتنا في العثور على موقع التجميع.

كما أن نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS ) يفيدنا في معرفة طريقنا إذا كنا نبتعد عن الطريق المطروقة، وفي تسجيل مواقع محددة وتفاصيل ما نعثر عليه . كما تُعد البوصلة بديلاً نافعاً وتسمح لنا بفحص مغناطيسية المعادن .

 

– معدات جمع العيّنات :

نحتاج إلى حقيبة متينة للعيّنات . إن حقيبة الظهر الصغيرة مثالية وتسمح لليدين بالتقاط العينات بحُرّية . ونحتاج إلى مغلف بلاستيكي ذي فقاعات هوائية وأكياس تجميد لتغليف العينات .

 

– أدوات إضافية :

وفيما يخص المواد المحمولة الأخرى ، فإن مطواة متعددة الأغراض ورفش صغير ( جاروف ) يشكلان فائدة ولكن ليس كأدوات أساسية . ويجب أن يكون للرفش نصل مدبب مماسي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى